الحكومة السعودية توفر للمواطنين التمويل والقروض كصندوق التنمية الصناعي، صندوق التنمية العقاري، بنك التنمية الاجتماعية صندوق التنمية الزراعي

المبادرات التي خصصتها الجهات الحكومية للمواطن وفق شروط وضعتها في كافة المجالات العقارية والزراعية والصناعية والتعليمية وغيرها وعلى سبيل المثال يقدم صندوق التنمية الصناعي السعودي خيارات تمويلية عدة.

ومنها أرض وقرض وتمويل الاستحواذ ويوفر من خلال المنتج تمويل عمليات استحواذ المنشآت المحلية ذات قيمة مضافة للقطاعات التي يمولها الصندوق وتمويل الاستحواذ على تقنية أو طريقة تصنيع أو الحصول على ملكية فكرية.

وايضا تمويل الاستحواذ على منافس لتحقيق التكامل وتطوير العروض تمويل الاستحواذ على مورد أو عميل لتحقيق التكامل في التكلفة أو الإيرادات التمويل قبل الاستحواذ إذ يتم تمويل مبلغ القرض للمشتري قبل الشراء تمويل ما بعد الاستحواذ بتمويل مبلغ القرض بعد الاستحواذ لإعادة التمويل وتراوح مدة السداد من 5 إلى 7 سنوات كحد أقصى.

ويوجد عدة برامج للتمويل فمثلا برنامج الدعم السكني بالتعاون مع وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري، يتم عبر برنامج القرض العقاري، ويتيح لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية الحصول على تمويل من البنك مع دعم كامل أو جزئي لأرباح تمويل يصل إلى 500 ألف ريال حسب الدخل الشهري .

وايضا مبادرة دعم الدفعة المقدمة للعسكريين، يتيح هذا البرنامج لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية من العسكريين في الخدمة الحصول على مبلغ تمويلي إضافي يصل إلى 20% من قيمة العقار أو 140 ألف يمكن المستفيد من الاستفادة منه في تغطية أو تخفيض الدفعة المقدمة.