الحكومة تبدأ  تطبيق حظرًا شاملًا الليلة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا
الحكومة تبدأ تطبيق حظرًا شاملًا الليلة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا

مجلس الوزار يقر اليوم فى إجتماع طارئ له يصدر فيه حظر تجوال شامل كلى على خلفية الاصابات المتزايدة لفيروس كورونا و يطلق نصائح غالية .

 

يجتمع رئيس مجلس الوزراء  الكويتي، فجر الخالد، مع جميع الجهات الرسمية المنفذة لآليات تجريم التجول، المقرر تأديته، عشية اليوم الاحد.

ووفقا لصحيفة «القبس» الكويتية، فإن اللقاء سيناقش كل متطلبات الجهات للتداول مع التجريم، إضافة إلى ذلك تشديد الخالد على التعاون وعدم التهاون بهدف تفوق آلية المنع والبلوغ إلى المقصد الذي أُقر من أجله.

ومن المخطط له أن يكمل تنفيذ المنع لبرهة ثلاثين يوما، قابلة للإلغاء كلما ثبت الشأن الصحي بالبلاد بلا الالتزام بإكمالها.

وتعقد إدارة الدولة يوم الثلاثاء الآتي مؤتمرا مع الجهات الرسمية لبحث كل الأساليب وطرق العمل والمطالب والمعوقات التي تجابهها لتأدية المنع.

وأفصحت الكويت البارحة يوم السبت إلحاق 1318 كدمة بمرض فيروس كوفيد 19 المستجد (كوفيد-19)، ليصعد كلي الذين أصيبوا في البلاد إلى 199428.

وقد كان مجلس الوزراء أصدر قرارا في أجدد محفل له يوم الخميس المنصرم تمديد مرسوم تحريم دخول الأجانب إلى البلاد، والسماح للمصلين بتنفيذ الدعاء أثناء ساعات التجريم، إضافة إلى إقفال جميع الحدائق العامة والمنتزهات ومواضع القٌعود العامة.

مع تفشي فيروس Covid 19 الجديد في الصين وانتقاله لـ 11 جمهورية أخرى، يتصاعد الإجهاد النفسي من خطور الخبطة بالمرض لدى السفر وعبور النقط الحدودية للدول المعرضة لانتشار الداء.
 

وفي السطور التالية أكثر أهمية التعليمات لتجنب السحجة بفيروس Covid 19 طوال السفر، وفق مجلة ديلي تأهب الإنجليزية:
 

ابتعد عن الأفراد الجرحى، مثلما يقدم نصيحة الأطباء بالبقاء على حتى الآن 3 أرجل من أي واحد تستمر برفقته داخل المجتمع، و6 أرجل في حال كان الفرد يسعل أو يعطس، ففيروس كوفيد 19 ينتقل مثلما ينتقل فيروس الإنفلونزا من خلال استنشاق رذاذ العطاس أو البصاق للجرحى.

غسل اليدين

تنتقل الجراثيم والبكتيريا والفيروسات عبر السلام بالأيدي أو ملامسة الأمور والأدوات الملوثة، ولتجنب التقاط العدوى بالأمراض، يقدم نصيحة بغسل اليدين بالماء والصابون بأسلوب متتالي، وخاصاً قبل أكل الأكل، واستخدام المعقمات في حال تواجدك في مواضع ملوثة.

ارتداء الأقنعة

توميء البحوث حتّى تلك الأقنعة تقلص من مجازفات انتقال الفيروسات لكنها لا تمنعها كلياً، ومن الأجود ارتداء الأقنعة الغليظة مثل إن 95، الذي يحرم 95% من الجزئيات من المرور عبره.

استعمال الوسائد

بصرف النظر عن تحليل العدد الكبير من مهابط الطائرات للمسافرين وخصوصا القادمين من الدول المتأثرة بالفيروس، سوى أنه ما زال ثمة احتمال زيادة عدد محدود من الجرحى على ظهر الطائرات، لهذا من الأمثل اتخاذ احتياطات صحية عن السفر، وأبرزها استعمال وسادتك المخصصة واصطحاب غطائك المخصص، ومسح السطوح المعرضة للتلوث بالمناديل المعقمة أو سائل معقم ملائم.

ارتداء القفازات

مع زيادة حالات الرض بفيروس كوفيد 19 على نحو بالغ، أوصدت السلطات في ووهان وسائط النقل العامة، وفي باقي العالم، ما يزال خطور التقاط ذاك الفيروس هابطاً، إلا أن لا يوجد شك أن وسائط النقل العامة تعج بالجراثيم والفيروسات، والأحسن استعمال قفازات خاصة لدى 

استعمال تلك الطرق.

وفي السطور التالية عدد محدود من الأفعال الأخرى التي يوصي بها المتخصصون وخصوصا للأفراد الذين سافروا أو يخططون للسفر إلى الأنحاء المصابة:

– تجنب الحيوانات الحية أو الميتة، وعدم أكل اللحوم النيئة.

– تجنب الاتصال مع السقماء.

– اغسل يديك جيداً لفترة عشرين ثانية على أقل ما فيها، واستخدم مطهر الأيدي الحاوي على الكحول.

– قد يتعرض الكهول والمسافرين الذين يتكبدون من مشاكل صحية لازمة لخطر الكدمة بأمراض أكثر صرامة، ويجب عليهم حوار السفر مع مقدم الحفظ الصحية.

– إذا سافرت إلى الصين أثناء الأسبوعين الفائتين، وشعرت بالاشمئزاز والتقرف والحمى أو السعال أو صعوبات في التنفس فيجب عليك:

1- تجنب الاتصال مع الآخرين.

2- لا تسافر طوال الداء.

3- غطي فمك وأنفك بمنديل لدى السعال أو العطاس.

4- اطلب الاستحواذ على الحفظ الصحية فورا.