المنصة الوطنية للتوظيف
المنصة الوطنية للتوظيف

تنوي الجهات المختصة إطلاق منصة وطنية للتوظيف، في إطار سعي الحكومة من أجل توطين الوظائف في القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

وفي سياق متصل فقد كشفت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر صباح اليوم أنها سوف تطلق المنصة الوطنية للتوظيف "كوادر"، خلال الأيام القادمة ، مع كافة التفاصيل.

وبينت واظهرت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر أن "كوادر" هي منصة توظيف شاملة تتيح للشركات الاطلاع على قاعدة بيانات الباحثين عن عمل وتخصصاتهم ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم السابقة.

وتمكن منصة كوادر المنتظرة الشركات من اختيار الشخص المناسب للوظائف الشاغرة، كما أنها تُمكن الباحث عن عمل من متابعة الوظائف الشاغرة المتاحة والترشح وفق ما يناسب مؤهله العلمي وخبراته الوظيفية السابقة.

وبحسب صحيفة "لوسيل" المحلية فإنه من المتوقع أن تتضمن المنصة عدداً كبيراً من الوظائف الشاغرة يتناسب مع انطلاقة قوية؛ في إطار توطين الوظائف في قطر.

وهناك في الوقت الحالي مشروع قرار لمجلس الوزراء القطري بتحديد نسبة القطريين إلى غير القطريين العاملين في القطاع الخاص، والذي يهدف إلى رفع نسبة القطريين إلى 60% من العاملين في الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها، إضافة إلى الجهات الخاضعة لقانون التقاعد والمعاشات.

كذلك فيشمل القرار رفع نسبة الشعب القطري بإدارات الموارد البشرية إلى 80%، علاوة على حظر تعيين الموظفين غير القطريين في الوظائف المشمولة بالتوطين التي تحددها الوزارة، إلى جانب معاملة أبناء القطريات معاملة القطريين في حساب نسبة التوطين.

وتعتبر دولة قطر كغيرها من دول الخليج، تتجه إلى توطين الوظائف في إطار معالجة الاختلالات بالتركيبة السكانية، خاصة مع التداعيات التي أفرزتها جائحة فيروس كورونا المستجد.