الحيزان يتوقع رياح مثارة وأتربة علي عدة مناطق بالمملكة اليوم
الحيزان يتوقع رياح مثارة وأتربة علي عدة مناطق بالمملكة اليوم

قام خبير الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية، نزيه الحيزان، بتوقع رياح مثارة وأتربة علي عدة مناطق بالمملكة اليوم.

حيث قام خبير الأرصاد، نزيه الحيزان، بالكشف عن حالة الطقس اليوم حيث توقع أن يكون دافئًا معتدلًا وسط نهار اليوم الإثنين، مع رياح على بعض المناطق بالمملكة.

وتالع نزيه الحيزان بالإعلان عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر إلى رياح نشطة على شرق المملكة والوسط وبامتداد قطاع البحر الأحمر مثيرة للأتربة والغبار.

وبخصوص فرص هطول الأمطار اليوم الإثنين، قال الحيزان إنها سوف تكون على أقصى المرتفعات الجنوبية الغربية.

وفي وقت سابق، قام المركز الوطني للأرصاد الجوية بالتوقع اليوم، استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية، على المنطقة الشرقية والأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض.

في حين يستمر تأثير العوالق الترابية على منطقة  نجران، والمرتفعات الجنوبية الغربية، ومنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

بالإضافة إلي تكون السماء غائمة جزئيًا على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تتخللها سحب رعدية ممطرة.

وفي وقت سابق، قام خبير الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية، نزيه الحيزان، بالكشف عن المناطق المتوقع هطول وانحسار الأمطار بها.

حيث قام خبير الأرصاد الجوية، نزيه الحيزان، بالإعلان أن طقس اليوم الأحد، يشمل استمرار نشاط الرياح على شرق ووسط وغرب المملكة.

وتابع نزيه الحيزان، بالإعلان عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر، أنَّه من المتوقع انحسار فرص هطول الأمطار وبقاؤها بشكل محدود جنوب غرب المملكة على أقصى المرتفعات. 

وفي وقت سابق، قد قام المركز الوطني للأرصاد الجويه، بالتوقع في تقريره اليوم الأحد نشاطًا لرياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على مناطق (الشرقية، الرياض، نجران، المدينة المنورة، مكة المكرمة) فيما تكون السماء غائمة جزئيًا على شرق ووسط المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية قد تتخللها سحب رعدية ممطرة.

وفي وقت سابق، قام خبير الأرصاد بجامعة المؤسس، علي الحربي، بالإعلان عن وجود نتائج إيجابية موسم الصيف وأمطار المراويح أقل من المعدل.
 
حيث قام خبير الأرصاد الجوية بجامعة المؤسس، علي الحربي، بالإعلان أن تكون أمطار فترة المراويح أقلّ من المعدل، ولكن تكون أمطار الصيف إيجابية.

وتابع علي الحربي بالإعلان عبر موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر إنه «لا تزال دلائل أمطار فترة المراويح تعطي نتائج أقل من المعدل على غالب المناطق»، وأضاف قائلاً أن «بينما دلائل نتائج توقعات أمطار فترة الصيف (يونيو ويوليو وأغسطس) تعطي نتائج إيجابية على مصائف المملكة وجنوب الجزيرة العربية بشكل عام».

وبخصوص حالة الطقس ليوم السبت على مدينة جدة، قام الحربي، بالإعلان إنَّ الأجواء بجدة معتدلة الحرارة نهارًا لطيفة ليلاً، مع نشاط في الرياح السطحية تكون أشد في المناطق البرية، وخاصةً الجنوبية من  جدة، وتتسبب في إثارة الأتربة والغبار.

وفي وقت سابق، قام المتخصص في الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، الدكتور خالد الزعاق، بالكشف عن توقعاته لشهر إبريل.
 
حيث قام المتخصص في الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، الدكتور خالد الزعاق، بالإعلان أننا ما زلنا نعيش فترة الأمطار الصيفية خلال شهر أبريل.

وتابع خالد الزعاق، بالإعلان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر، إن شهر أبريل هو أحد أربعة أشهر مكون من 30 يومًا، وفيه تتفتح كل أنواع الزهور، وأضاف أنه تزداد فيه حدة التقلبات الجوية على معظم البلدان العربية  والخليجية على وجه الخصوص.

وقام أيضاً بالإشارة إلى أن موجات الغبار فيه تكون متتالية وأمطاره غزيرة، وهي الأمطار الصيفية التي تسمى عند أهل البادية بأمطار السماك نسبة إلى نجم السماك، وعند الحاضرة بالمراويح أو الروايح، وعند البحارة بالسرايات.

وفي وقت سابق، أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق بالمملكة العربية السعودية، إن موسم الأمطار الصيفية ستظل طوال شهر رمضان. 

وأوضح الزعاق، تبعاً للعربية، إن شهر أبريل هو أحد الأربعة شهور الذي يتكون من 30 يومًا، وفيه موسم تفتح كافة أنواع الزهور والورود. 

وتابع: في أبريل تتصاعد شدة التقلبات الجوية في البلدان العربية والخليج على وجه الخصوص؛ حيث موجات الغبار والاتربة المتتالية والأمطار الغزيرة ة والشديدة، وهي أمطار لها أهمية بالغة.

فى وقت سابق، توقَّع المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية،تعرض المملكة السعودية لحالة غير مستقرة في الأجواء، تتعرض لها مناطق المملكة، وتظل لمدة 4 أيام.

وتابع المركز الوطنى للأرصاد بالإشارة من خلال حسابه على تويتر أن الحالة الجوية تبدأ من غدًا الجمعة حتى يوم الإثنين القادم، وتشمل نشاطًا للرياح السطحية، وارتفاعًا للأمواج، وتغيراً في درجات الحرارة.

وتابع المركز الوطني للأرصاد الجوية بالإشارة إلى انخفاض في درجات الحرارة على مناطق شمال وغرب المملكة، ابتداء من يوم السبت.

ولكن من المتوقع أن يستمر الارتفاع في درجات الحرارة العظمي يومي الجمعة السبت على مناطق شرق ووسط المملكة، يلي ذلك انخفاض في درجات الحرارة على تلك المناطق ابتداء من صباح يوم الأحد.