الخطوط السعودية.. الرحلات الجوية للوافدين والمسافرين من وإلى المملكة
الخطوط السعودية.. الرحلات الجوية للوافدين والمسافرين من وإلى المملكة

الطيران السعودي الجوي يطلق بيان هام بخصوص استئناف الرحلات الجوية لمن يريد السفر من وإلى المملكة، حيث وضع الطيران السعودي الدولي كافة التفاصيل الخاصة بالرحلات الجوية للوافدين والمسافرين من وإلى المملكة، حيث قامت الخطوط الجوية لهيئة طيران السعودية، بالكشف عن بيان جديد بشأن الرحلات الجوية للوافدين والمسافرين من وإلي المملكة.

أعلن المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني، إبراهيم الرؤساء، أن مسألة عودة الطيران الخارجي للمسافرين والوافدين الراغبين بالخروج والدخول ما هي إلا عملية وقت ليس إلا، وأضاف أن قرار عودة الرحلات الدولية مثل عودة الرحلات الداخلية والخارجية من وإلى السعودية وكذلك الدول العربية المجاورة ستعود بعد تقدير وتقييم الوضع العام وليس ذلك ببعيد.

أوضح إلى أن هناك لجانا مختصة تنظر في هذا الشأن، وأكد أن قرار عودة الرحلات الجوية الداخلية هو بداية الانفراجة في أزمة “كورونا”، باعتبار الطيران جزءا من حياة الإنسان في المملكة.

وأعلن الرؤساء، خلال حديثه في قناة “الإخبارية”، إلى الدليل الإرشادي الذي وضعته الهيئة بشأن الإجراءات الاحترازية الواجب على المسافرين الالتزام بها أثناء الرحلات الداخلية، لكي يصلوا إلى وجهاتهم بأمان.

الطيران السعودي يعلق السفر للمواطنين تجاه عدد من الدول

صرحت وزارة الداخلية السعودية هيئة الطيران السعودي الدولي، اليوم السبت، أنه انطلاقًا من حرص حكومة المملكة على سلامة المواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج.

ومع مداومة انتشار جائحة كورونا (كوفيد ـ 19)، وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس، فقد تقرر ما يلي:

* منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر، دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية؛ إلى كل من إثيوبيا والإمارات وفيتنام الاشتراكية، وذلك مع استمرار منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر للدول المعلنة سابقًا، كما تقرر تعليق القدوم من كل من إثيوبيا والإمارات وفيتنام الاشتراكية، بالإضافة إلى أفغانستان؛ إلا لمن مكث 14 يومًا خارج تلك الدول الأربع، من غير المواطنين، فضلًا عن جميع الدول المعلنة سابقًا.

* إيقاف الرحلات الجوية بين الدول الممنوع السفر منها وإليها، وتطبيق الحجر المؤسسي على جميع القادمين منها مواطنين وغيرهم.

* يستثنى من ذلك المواطنون السعوديون المتواجدون حاليًا في أي من تلك الدول والذين تتم عودتهم قبل الساعة الحادية عشرة من مساء يوم الأحد 24 ذي القعدة 1442ه الموافق 4 يوليو 2021م، وذلك مع عدم الإخلال بما يتم حيال إجلاء مخالفي أنظمة الإقامة عن المملكة والرحلات الجوية ذات الصلة بذلك.

* يكون سريان تعليق الرحلات الجوية اعتبارًا من الساعة الحادية عشرة من مساء يوم الأحد 24 ذي القعدة 1442ه الموافق 4 يوليو 2021م.

وتنبه وزارة الداخلية السعودية المواطنين السعوديين الراغبين في السفر للدول المسموح بالسفر إليها؛ بأن يتوخوا الحذر، والابتعاد عن المناطق التي تشهد تفشياً للفيروس، واتباع جميع الإجراءات الاحترازية أيًا كان مكانهم.

طيران الإمارات يعلق جميع رحلات السفر من وإلى الطيران السعودي الجوي

أعربت صحيفة "الوسط" بأن شركة "طيران الإمارات"، ستعلق جميع رحلات الركاب من وإلى المملكة العربية السعودية عبر الطيران السعودي الدولي حتى إشعار آخر، اعتبارا من اليوم".

ووفقا لمراسلي صحيفة الوسط فإن "قرار التعليق الذي سيسري اعتبارا من اليوم الأحد، 4 يوليو 2021، في تمام الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي، جاء وفقا لتعليمات الهيئة العامة للطيران المدني السعودية".

منوهة إلى أنه "لن يتم قبول المسافرين الذين يصلون إلى السعودية كوجهتهم النهائية في أو بعد 5 يوليو 2021، للسفر في نقطة انطلاقهم الأصلية".

وأوضح لنا مراسلي صحيفة الوسط  أن آخر رحلات "طيران الإمارات" من وإلى الطيران السعودي الدولي بتاريخ اليوم كانت كما يلي:

"دبي، جدة، دبي - EK2805 / EK2806، دبي، الرياض، دبي - EK2817 / EK 2818، دبي، الدمام، دبي - EK2821 / EK2822".

كما بين أيضا مراسلي صحيفة الوسط أنه وفقا لـ"طيران الإمارات"، "لابد من العملاء المتأثرين الاتصال بوكيل السفر أو مركز اتصال طيران الإمارات للحصول على خيارات إعادة الحجز".

وفي نفس التوقيت "بالنسبة للحجوزات الملغاة، فإن الشركة توفر خيارين أمام العملاء، وهما الاحتفاظ بالتذكرة لرحلة مستقبلية، أو إعادة حجز الرحلة في تاريخ آخر".