الطيران السعودي يعود مرة أخرى
الطيران السعودي يعود مرة أخرى

خطوط الطيران الجوية السعودية تفتح أشرعتها للتوجه نحو إستئناف حركة طيران السعودية مرة أخرى بعد توقف دام لمدة كبيرة، هذا بعد الإلحاح الشديد من المواطنين والمقيمين بالسؤال حول موعد عودة الطيران السعودي الدولي بعد التجمد من أجل إحتياجهم الشديد للسفر لبلادهم والعودة ثانيةً.

وقد صرحت هيئة الطيران السعودي عن عودة السفر لكافة مواطنيها وعائلتهم ومرافقيهم بلا تصريح مسبق، وبتسهيلات مكثفة، حيث أتاحت عودة المواطنين من الدول بعد فحص PCR لغير السعوديين.

ومن جانبها، صرحت السفارة السعودية بدولة الكويت الشقيقة، بأن المواطنين الراغبين في العودة إلى المملكة، لا يحتاجون لتصريح مسبق من أجل دخول أفراد أسرهم معهم من غير السعوديين (زوج، زوجة، أبناء، ومرافقيهم من العمالة المنزلية ويحملون إقامة سارية المفعول في المملكة)، هذا اعتبارًا من الوقت الراهن، مع إثبات شهادة فحص PCR (لغير السعوديين) بنتيجة سلبية بمدة لا تتخطى ٤٨ ساعة.

وفي نفس السياق، ألاحت السفارة السعودية بالكويت من خلال حسابها الرسمي على تويتر:" يُسعدنا أن نبين للمواطنين الكرام الراغبين في الرجوع إلى وطنهم الأم السعودية، بأنه لا حاجة لأخذ تصريح مسبق لدخول أفراد أسرهم معهم من غير السعوديين (زوج، زوجة، أبناء، ومرافقيهم من العمالة المنزلية ويحملون إقامة سارية المفعول في المملكة)، بدءًا من الوقت الحالي مع إثبات شهادة فحص PCR (لغير السعوديين) بنتيجة سلبية بمده لا تتعدى ٤٨ ساعة.

وفي وقت سابق جمدت السفارة السعودية بالكويت، يوم 24 يوليو، استلام طلبات العودة إلى الأراضي السعودية، سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو الحضور لمقر السفارة، وذلك بعد فتح المنافذ لرجوع المواطنين.

ميعاد رجوع الطيران الدولي السعودي

وأذاعت السفارة أيضًا على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": تود السفارة أن توضح للمواطنين الكرام بأنها توقفت عن استلام كافة طلبات العودة إلى أرض الوطن وذلك بعد فتح المنافذ لعودتهم سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو الحضور شخصياً الى مقر السفارة".

وتدر الاشارة إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني السعودي أقرت بالموافقة على إستئناف الرحلات الجوية الداخلية، وكان ذلك في يوم الأحد الموافق الثامن من شهر شوال 1441 هجرياً، وهذا عن طريق الناقلات الجوية الوطنية مع إتباع التدابير الوقائية والإجراءات التي تم إتخاذها لمواجهة الفيروس المميت كورونا المستجد "كوفيد 19".

في حين، اكدت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي أنه لا يوجد تاريخ معين إلى الان لعودة الطيران الجوي، وقد شددت هيئة الطيران في بيان موجز على أن القرار يأتي حسب رؤية وتقييم السُلطات المعنية الحكومية، أيضًا نبهت على الجميع أن تُؤخذ المعلومات بشأن هذا الموضوع من المصادر والقنوات المخصصة والتابعة للمملكة.

وعلى نفس النهج، أجابت خطوط الطيران السعودي على سؤال أحد المتابعين على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، بشأن عودة الطيران الدولي وبالتحديد لدولة تونس، ذكرت أن تشغيل الرحلات الدولية سوف يتم بصورة تدريجية، بينما لم يتم الإعلان عن الموعد الرسمي لعودة الطيران الدولي في السعودية.

طيران السعودية يعلن عن الإجراءات اللازمة للسفر

في المقام الثاني، بينت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية عن عدة إجراءات لابد من إتباعها لإقامة رحلة سفر آمنة سواء داخلية أو خارجية، تتضمن عدم السماحللمسافر الذي تصل حرارته لأكثر من 38 من دخول المملكة، أيضًا لابد من الإلتزام بشراء التذاكر بصورة إلكترونية، وقياس الحرارة داخل المطار، والتواجد قبل موعد الإقلاع بـ 120 دقيقة، ولن يتواجد داخل المطار سوى المسافرين، مع إستثناء مرافقي كبار السن وذوي الأعاقة مع ضرورة لبس الكمامة وسوف يتم منع أي راكب من الدخول لم يلتزم بلبس الواقي.

من جانبها شددت الإدارة العامة للجوازات السعودية على عدم الإنسياق وراء الأخبار الكاذبة، أو الحصول على أية معلومات أو قرارات، وسوف يتم الإعلان عن وإصدار القرارت بخصوص السماح باستقبال وسفر الوافدين والسياح رسميًا من خلال القنوات الرسمية للسلطات السعودية.

في نهاية المطاف أُذكركم أنه قد جمدَ هيئة الطيران السعودي رحلات السفر الدولية في 9 من شهر مارس 2020، ضمن الإحترازات الوقائية التي إتخذتها المملكة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بينما أرجعت رحلات السفر الجوية الداخلية في احدى عشر مطارًا من أصل ثماني وعشرون مطارًا في الواحد والثلاثون من شهر مايو 2020.