الزكاة والدخل تصدر مخالفات التهرب الزكوي والضريبي
الزكاة والدخل تصدر مخالفات التهرب الزكوي والضريبي

قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن مخالفات التهرب الزكوي والضريبي.

حيث قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية، بالكشف عن مخالفات التهرب الزكوي والضريبي للمنشآت التجارية تبعاً لما ورد في قائمة جباية الزكاة.

حيث قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل، بالإعلان عبر حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق علي موقع التواصل الإجتماعي الشهير "تويتر"، صورة معلوماتية "إنفوجراف" مصحوبة بتغريدة جاء فيها "مخالفات التهرب الزكوي والضريبي في قائمة جباية الزكاة للمنشآت التجارية."

وحيث قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل، بالإشارة إلى أن مخالفات التهرب الزكوي والضريبي تبعاً لنظام قائمة جباية الزكاة للمنشآت التجارية يتمثل في :

- عدم التسجيل في الهيئة في حال كان المكلف خاضعًا لجباية الزكاة

- تقديم ورفع إقرار مبني على بيانات وستندات غير صحيحة بشكل معتمد

- إخفاء الدفاتر، السجلات، المستندات الخاصة بالمنشآة قبل بدء الهيئة بالفخص.

- عدم دفع المبالغ المستحقة في المواعيد النظامية

حيث قد كانت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالتحذير من التهرب الزكوي والضريبي، في وقت سابق، وأوضحت عقوبات المتهربين من أداء الزكاة والضرائب، بينما أقرت الهيئة مكافأة مالية تبدأ من 1000 ريال سعودي ويصل حدها الأقصى إلى مليون ريال سعودي للمبلغين عن المخالفات.

ووقفاً للهيئة العامة للزكاة والدخل، تبلغ عقوبة التهرب من ضريبة الدخل إلى 25% من فرق الضريبة الناتجة عن الغش. أما عقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة والسلع الانتقالية فتصل إلى 3 أضعاف قيمة السلعة.

وفي وقت سابق، قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن الغرامات المشمولة في مبادرة الإعفاء من الغرامات.

أكدت مديرية الزكاة والدخل أن إجراءات الإعفاء الضريبي تشمل التأخر في دفع الغرامات في الإقرار الضريبي لجميع أنواع الضرائب (بما في ذلك ضريبة الاستقطاع وضريبة القيمة المضافة وضريبة الاستهلاك) (إذا كان دافع الضرائب قد دفع الضريبة الأصلية بالفعل) منتهي الصلاحية.

وذكرت الإدارة العامة للزكاة والدخل عبر حسابها على تويتر أن إجراءات الإعفاء الضريبي تشمل رسوم السداد المتأخر وغرامات تعديل القوائم والتصحيحات ، وهي غرامات ضريبة القيمة المضافة.

وأكدت الزكاة والدخل أن رفع الغرامات لا يشمل الإقرارات الضريبية التي يجب تقديمها في 21 يناير 2021.

وبالمثل ، فإن الإجراء لا يشمل الإعفاءات من الغرامات الأخرى ، مثل الرسوم المتأخرة ، وغرامات التفتيش في الموقع أو التهرب الضريبي أو ما يسمى بغرامات الرقابة والتفتيش.

حيث أعلنت هيئة الزكاة والدخل أنه اعتبارًا من 21 يناير من العام الماضي ، ستمدد إلغاء الغرامات حتى 30 يونيو 2021 لمدة 6 أشهر ، وهي السلطة التي أطلقتها الهيئة في هذا السياق. إحدى المبادرات العديدة جهود المملكة العربية السعودية للحد من الأثر المالي والاقتصادي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) على القطاع الخاص.