اخبار السعودية : إجازة يويمن اسبوعيا لبعض فئات القطاع الخاص  وإلغاء النظام لأخرون
اخبار السعودية : إجازة يويمن اسبوعيا لبعض فئات القطاع الخاص  وإلغاء النظام لأخرون

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أن التعديلات المقترحة على نظام العمل التي أدخلتها وزارة العمل مؤخرًا على منصة الاقتراع لم تعالج قضية عمال القطاع الخاص الذين يأخذون إجازة يومين كل أسبوع. صحيفة الاقتصادية السعودية.

إلغاء العطلات الأسبوعية في المملكة العربية السعودية


وأوضحت الوزارة أنه يمكن لأصحاب العمل تعديل ساعات العمل بناءً على أنشطتهم والوظائف المخصصة للعمال ، على ألا تتجاوز ساعات العمل القياسية.

لكنها أشارت إلى أن التعديلات المقترحة تشمل تقليص ساعات العمل الأسبوعية للعمال المسلمين خلال شهر رمضان. يهدف "تعديل قانون العمل" إلى دعم اتجاه تطوير الأنظمة واللوائح القائمة بطريقة تؤدي إلى الدعم والإصلاح.

توفير بيئة مناسبة للعاملين في كلا الصناعتين يوفر سوق العمل بيئة تشريعية مناسبة لتطوير القطاع الخاص ويخلق بيئة عمل لائقة للعاملين ، مما يساهم في تحقيق أهداف الوزارة واستراتيجية سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030.

تعديلات مقترحه على نظام العمل في الممكلة


وفيما يتعلق بإجراءات التقييم الذاتي لأداء المنشآت، ذكرت الوزارة أن هناك أعدادا كبيرة من المنشآت العملاقة والكبيرة والمتوسطة التي التزمت بإجراءات التقييم الذاتي لأدائها.

وبينت أن الوزارة تهدف إلى التأكد من سلامة تطبيق نظام العمل في تلك المنشآت، كما تهدف إلى مساعدتها في التعرف على مدى التزامها بقرارات وأنظمة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

فرض عقوبات مشددة على للمخالفين


وبخصوص العقوبات، أشارت إلى أن هناك عدة مخالفات رصدتها فرق التفتيش التابعة للوزارة لعدد من المنشآت التي لم تلتزم بإجراءات التقييم الذاتي للمنشأة.

وتابعت أن الوزارة تحرص من جهتها على التواصل المستمر قبل الزيارة الميدانية بضرورة الامتثال لقرارات وأنظمة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لإيجاد بيئة عمل جاذبة ومحفزة.