منح ثلاث فئات إذن السفر بدون قيود
منح ثلاث فئات إذن السفر بدون قيود

اخبار السعودية الحصرية : أصدرت مديرية الجوازات السعودية ، سلسلة من الإجراءات والشروط الرقابية لسفر الفئات المستبعدة أثناء تعليق الرحلات الدولية أثناء انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية.

وضعت الجوازات السعودية العديد من ضوابط السفر تنص الفئة الأولى من الضوابط والشروط (جنود الحكومة المدنية المكلفون بمهام رسمية) على أنه لا يمكن أداء المهام الرسمية عن بُعد ، ولا ترتبط المهمة بتاريخ يمكن تأجيله .

 ويجب على المشاركين المشاركة في أضيق نطاق ويجب الحصول عليه. يجب إرفاق تصريح سفر ، ورسالة من المسؤول الأول إلى السلطة المختصة .

 ويجب الإشارة إلى اسم دافع الضرائب ومهمته وموقع المهمة والحد الزمني والشروط التي تشير إلى استيفاء الشروط المذكورة أعلاه.

شروط السفر واستخراج تصاريح وتصاريح السفر


هم (المواطنون المتورطون في قضايا إنسانية) ، خاصة في حالات المواطنة أو الجنسية التي تم جمع شملها مع الأقارب خارج المملكة ، أو الحالات التي توفي فيها زوج أو زوجة أو أحد والديهم أو أحد أبنائهم أو بناتهم خارج المملكة ، عن مواطنين أو للم شمل الأسرة بين المواطنين وأقارب المقيمين خارج المملكة ، تنص اللوائح بوضوح على أنه من الضروري إثبات صلة القرابة للمقيمين خارج المملكة (الزوج - الزوجة - الأب - الأم) وإثبات حق الإقامة في الدولة / المنطقة التي يطلب فيها الطرف الآخر السفر .


إلى جانب تعذر قدوم أحد الزوجين أو الأبوين أو الأبناء أو البنات إلى المملكة، بالإضافة لإثبات مقر دراسة الأبناء خارج المملكة مصدقاً من وزارة التعليم أو إحدى ممثليات المملكة في البلد المراد السفر إليه، في حال وجود أبناء في عمر الدراسة، أما فيما يخص حالات وفاة الزوج أو الزوجة أو أحد الأبوين أو أحد الأبناء خارج المملكة فتتطلب تقديم شهادة الوفاة، وإثبات صلة القرابة.

النوع الثالث من السفر


لديهم (المواطنون ومرافقيهم الذين يعيشون خارج المملكة) إثبات الإقامة خارج المملكة ، وتشمل سيطرتهم وشروطهم تقديم المستندات التالية لإثبات حقهم في الإقامة في الخارج: إثبات حق الإقامة في الدولة التي تسافر إليها (وثيقة أو عقد)) امتلاك عقار أو عقد إيجار ساري المفعول قبل إصدار تدابير الرقابة هذه ،

وبطاقة إقامة سارية المفعول في الدولة التي يُطلب منه السفر (دائمة أو شبه دائمة) ، وتقديم دليل على أن إقامة مقدم الطلب خارج المملكة المتحدة أثناء إقامته في المملكة المتحدة لا تقل عن (6) أشهر قبل الثلاث سنوات .

تفعيل الخدمة التي تطلبها منصة أبشر


وبحسب صحيفة الرياض ، أكد المكتب العام للجوازات أنه يمكن الحصول على خدمة إرسال الطلبات من خلال منصة الخدمة الإلكترونية "أبشر الشخصية" ، وتقوم وزارة الداخلية بإصدار التصاريح لهذه المجموعات والمكتب العام للجوازات. جوازات السفر تحت الضوابط والشروط المذكورة أعلاه.