السعودية .. بعد صدور الأحكام النهائية : هل سيغلق ملف قضية خاشقجي؟
السعودية .. بعد صدور الأحكام النهائية : هل سيغلق ملف قضية خاشقجي؟

بعد أحكام بالسجن للمتهامين في قضية خاشقجي، ّأنباء بإغلاق ملف القضية .. التفاصيل!!


"إقفال مسألة خاشقجي بأحكام على 8 مدانين بالحبس 124 عاماً". و" صدور القرارات الختامية بحق 8 مدانين في موضوع مقتل خاشقجي". و"أحكام ختامية بالحبس للمدانين في مسألة خاشقجي"، هذه هي عدد محدود من العناوين، التي ظهرت على الصفحات الأولى لمجموعة الصحف المملكة العربية المملكة السعودية، الصادرة يوم الثلاثاء 8 سبتمبر/سبتبمر.

وتفيد كل هذه العناوين، وما تتضمنه تحتها من تفاصيل، بأن موضوع مقتل الإعلامي والكاتب السعودي حُسن خاشقجي، قد أوصدت مطلقا في المملكة العربية المملكة السعودية، بالأحكام التي نشرها القضاء السعودي،يوم الإثنين 7 سبتمبر/أيلول، فهل أوصدت القضية بشكل فعلي؟ ولو كان هذا قد تم على الدرجة والمعيار الداخلي، فهل يقصد ذاك أن القضية أوصدت عالميا؟

المملكة العربية المملكة السعودية طوت الملف

الناطق الإعلامي باسم الإدعاء العام المملكة العربية المملكة السعودية، كان واضحا في إشعاره الصادر يوم الإثنين 7 سبتمبر/أيلول، إذ أفصح عن"صدور أحكام ختامية إزاء المتهمين بمقتل المدني بهاء بن أحمد بن حمزة خاشقجي "، مؤكداً أن "المحكمة الجزائية في العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية عرضت أحكاماً بحق ثمانية شخصيات مدانين، واكتسبت السمة القطعية، طبقاً للمادة 210 من نمط الأعمال الجزائية"

وفي تفاصيل الحكم، صرح المتحدث بالنيابة عن الإدعاء العام، إن المحكمة حكمت بسجن 8 مدانين لمدد تراوحت، بين 7 سنوات و20 عاما، في حين بدا تراجعاعن أحكام سابقة، أصدرتها المحكمة بإنهاء حياة خمسة من ضمنهم، ووفقا للنيابة المملكة العربية المملكة السعودية فإنه وبصدور تلك القرارات الختامية، تتلاشى الدعوى الجزائية بشقيها العام والخاص، استناداً للمادتين 22 و23 من منظومة الأعمال الجزائية السعودي.