السعودية تجبر أصحاب الأعمال بإجراء جديد يسعد الوافدين

المملكة السعودية تجبر أصحاب الأعمال بإجراء جديد يسعد الوافدين ، حيث قد كشف مجلس الضمان الصحي السعودي عن إجراءات جديدة ، تتعلق بالتأمين على العاملين وعوائلهم تفرض على صاحب العمل تنفيذها من الان .

ومن هنا وعلي حسب ما أوردت صحيفة "عكاظ" المحلية، الجمعة، شدد مجلس الضمان الصحي على إلزام صاحب العمل في القطاع الخاص بالتأمين على جميع العاملين لديه من السعوديين وغير السعوديين وأفراد أسرهم المشمولين بالنظام (الزوجات، والأبناء الذكور حتى سن 25.

إلزام أرباب العمل بالتأمين صحياً لبنات العاملين غير المتزوجات

والبنات غير المتزوجات غير العاملات) ، وقد ذكر المجلس أن صاحب العمل يلتزم بسداد الأقساط عن العاملين لديه ومُعاليهم لشركة التأمين التي يختارها لهذا الغرض، ويكون صاحب العمل وحده المسؤول عن دفع الأقساط ، وقد أشار إلى أنه يتم تحديد الفئات التأمينية .

وترقية التأمين بالاتفاق بين صاحب العمل وشركة التأمين ، وقد أوضح المجلس، أنه يلزم بأن يكون لكل مؤمَّن له (مستفيد) تأمين واحد فقط، وفي حال عدم حصول الموظف على تأمين صحي له ولأفراد أسرته المشمولين بالنظام فيمكنه التقدم بشكوى ضد صاحب العمل، مشدداً على أن الشكوى يتم التعامل معها بسرية تامة.

ومن هنا فقد أفاد مجلس الضمان الصحي بأن صاحب العمل يتحمل علاج المستفيد من الضمان الصحي في الفترة التي تنقضي بين تاريخ استحقاق العلاج وتاريخ الاشتراك في الضمان الصحي.

بحسب ما نصت عليه المادة العاشرة من نظام الصحي ، حيث قد شدد المجلس على أنه "غير مختص بالنظر في مطالبة التعويض؛ لأنه ليس جهة اختصاص قضائي تنظر في قضايا التعويض".