السعودية تزف مفاجأة سارة للمواطنين والمقيمين بشأن الرحلات الجوية
السعودية تزف مفاجأة سارة للمواطنين والمقيمين بشأن الرحلات الجوية

السعودية تزف مفاجأة سارة لجميع المواطنين والمقيمين ، بشأن الرحلات الجوية التي علقتها السلطات في المملكة العربية السعودية منذ فترة ليست بالقصيرة .

زفت الخطوط السعودية، اليوم الإثنين، بشرى سارة للمواطنين والمقيمين بعد تعليق الرحلات الجوية لمدة أسبوع قابلة للتمديد ، وقد قررت الخطوط السعودية، إتاحة الإلغاء والتعديل على التذاكر المفتوحة بسبب جائحة كورونا، مبينة أن التذاكر تبقى مفتوحة بسبب جائحة كورونا، لافتة إلى إمكانية تعديلها مستقبلًا بدون رسوم.

ومن هنا فقد كانت وزارة الداخلية، أعلنت أمس الأحد، تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية والدخول عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتًا، وذلك لمدة أسبوع قابلة للتمديد ، وفي سياق آخر، أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين، عن المعايير الصحية لاختبار الحجيج في موسم الحج الذي يأتي استثنائيا بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث قررت السعودية إقامته بأعداد محدودة من المقيمين.

وعلي حسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، قالت وزارة الحج والعمرة إن المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيسي لاختيار الحجاج ، وأعلنت الموافقة على أن تكون نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة هي 70% من إجمالي حجاج هذا العام، وتكون نسبة السعوديين 30% فقط من الحجاج، على أن يقتصر حج المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقد أضافت أن اختبارهم سيتم من خلال قاعدة بيانات المتعافين من الفيروس، ممن تتوفر فيهم المعايير الصحية، وذلك تقديرًا لدورهم في رعاية شرائح المجتمع في كل مراحل مواجهة الجائحة.

هذا وعن غير المقيمين، قالت الوزارة إن الأولوية ستكون ممن لا يعانون من أي أمراض مزمنة ولمن لديهم شهادة اختبار كورونا "بي سي آر" تثبت خلوهم من الفيروس، ومن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل، ممن أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة، مع تعهدهم بالالتزام بمدة الحجر التي تقررها وزارة الصحة قبل وبعد أداء الشعيرة.

وقد أشارت إلى أن من تتوفر فيهم المعايير من غير السعوديين المقيمين داخل المملكة يمكنهم التسجيل على موقع وزارة الحج والعمرة عبر الرابط الآتي: ‏(localhaj.haj.gov.sa) الذي ستتم إتاحته لمدة 5 أيام ابتداءً من اليوم الإثنين ، حتى يوم الجمعة الموافق 10 من شهر يوليو 2021، حيث سوف يكون بإمكان من تنطبق عليهم المعايير التسجيل خلال أي وقت من الأيام الخمسة.

وكذلك تابعت الوزارة أن اختيار الحجاج غير السعوديين سيكون إلكترونيًا من بين المسجلين ممن تنطبق عليهم المعايير الصحية جميعها، حيث يقومون باستكمال الوثائق خلال المهلة المحددة.

حيث قد أكدت الوزارة على وضعها خطة استثنائية لتنفيذ الحج تتضمن توفير أفضل الخدمات الصحية، وأنسب خطط التفويج التي تطبق خلالها جميع الاشتراطات التي حددتها وزارة الصحة، والتي سيتم تنفيذها بشكل متقن لحماية ضيوف الرحمن.