عاجل : نقل الكفاله لهذا الفئات من الوافدين
عاجل : نقل الكفاله لهذا الفئات من الوافدين

أعلنت المملكة السعودية عبر منصات الموارد البشرية عبر موقع التواصل "تويتر" انها تسمح لبع الفئات بنقل الكفالة ولكن بشروط وإجرائات اليكم التفاصيل..

وعقدت هيئة الجوازات السعودية مؤتمرا صحفيا أعلنت فيه الموعد النهائي لإلغاء نظام الكفالة ، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ اعتبارا من النصف الثاني من عام 2021.

وكشفت صحيفة "مال" السعودية ، أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ستعلن رسمياً عن مبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية بين العمال الأجانب وأصحاب العمل الأسبوع المقبل ، وهو ما يعني رسمياً إلغاء المبادرة. بعد تنفيذ 7 عقود تكلفة نظام الكفالة السعودي ، على أن يدخل التطبيق حيز التنفيذ في النصف الأول من العام المقبل 2021.

 ومن المتوقع أن يستفيد أكثر من 10 ملايين أجنبي من النظام الجديد.

حيث وكان من المفترض الإعلان غدا الأربعاء عن فحوى مبادرة وزارة الموارد البشرية بتحسين العلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل إلا أنه تم التأجيل للأسبوع المقبل، حيث تتم التجهيزات حاليا لذلك ومن بينها دعوة إعلام دولي لحضور مؤتمر صحافي بهذا الشأن.

 وكما تشهد المملكة العربية السعودية سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية بعد إطلاق رؤية المملكة 2030، حيثيُسمح للأجنبي بالمغادرة والعودة بحرية ، وحتى الانسحاب والتجنيد في نهاية المطاف دون موافقة صاحب العمل أو صاحب العمل ، كما سيتحرك بحرية وفقًا لبنود عقد العمل.

 كان من المفترض الإعلان عن الخبر في الربع الأول من العام الجاري ، لكن تأثير جائحة كورونا تسبب في تأخير.

 وبعد موافقة مجلس الوزراء وموافقة مجلس الشورى السعودي ، ألغت المملكة العربية السعودية بشكل نهائي نظام الكفالة ، وهي الخطوة التالية بعد تطبيق نظام "الإقامة المميزة" في مايو الماضي. يوفر النظام للمقيمين حرية التنقل وإصدار تأشيرات الإقامة وزيارة الأقارب ويهدف إلى جذب أصحاب رؤوس الأموال.

 تهدف المبادرة إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين العمال الأجانب وأصحاب العمل من خلال تعديل قوانين وأنظمة العمل للسماح للعمال الأجانب بالعمل أثناء التنقل ، وتحسين آلية الخروج والعودة والخروج النهائي ، مما سيساعد على زيادة جاذبية الهجرة سوق العمل ، وتحسين القدرة التنافسية ، وزيادة جاذبية العمال الأجانب ذوي المهارات العالية.

 حيث وتساهم المبادرة في تحسين ظروف العمل للوافدين من خلال رفع رضا الوافدين وحفظ حقوق العامل وزيادة إنتاجيتهم في سوق العمل وزيادة تنافسية المملكة لاستقطاب المواهب العالمية.