خريطة إستئناف الخطوط الجوية وكيفيه الدخول والخروج فى ظل كورونا
خريطة إستئناف الخطوط الجوية وكيفيه الدخول والخروج فى ظل كورونا

صرحت الحكومة السعودية بعض الاجرائات الجديدة حول إستئناف الخطوط الجوية السعودية حول العالم كما بدئت ببعض البلااد العربية التى لا تعانى من كورونا الى حد ما وبرغم الاجرائات الاحترازية التى أعلنتها وزارة الصحة جائنا البيان التالى اليكم التفاصيل..

وفى السياق ذاته تستعد شركات الطيران في الدول العربية لاستئناف رحلاتها خلال ساعات امتثالا لقرارات تلك الدول برفع قيود السفر على تسيير واستقبال رحلات الطيران اعتبارا من مطلع يوليو 2020 وسط إجراءات احترازية ألزمت بها الشركات لدخول كل من تلك الدول والتي تفاوتت فيما بينها.


مصر:-

علقت مصر للطيران منذ 19 مارس من العام الماضي خدماتها لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب انتشار جائحة كورونا الذي أصاب النقل الجوي لجميع دول العالم ، وتستأنف مصر للطيران رحلاتها الدولية غدا (السبت).

أعلنت شركة الطيران الوطنية في مصر عن بدء عملياتها ، ووضعت الشركة خطة تدريجية لإعادة رحلاتها إلى عدة نقاط ، وفي الأسبوع الأول من يوليو بدأت تسيير رحلاتها إلى القارة الأوروبية الساعة 13 و 4. الساعة: 4 نقاط في إفريقيا (بما في ذلك تونس) والشرق الأوسط منها (دبي - أبو ظبي - الشارقة - بيروت) 3 نقاط في أمريكا الشمالية.

تتطلب الاحتياطات التي تتخذها مصر من شركات الطيران تقديم بيان صحي في مطار المغادرة قبل الصعود على متن كل رحلة دولية ، موقع من المسافر ، وقياس درجة حرارة جسم الراكب الراغب في دخول مصر ، ولا يجوز أن تكون درجة حرارة الجسم 38 درجة. مئوية أو 38 درجة مئوية .. الركاب التاليون يعانون من أمراض الجهاز التنفسي ويستقلون الطائرة.

الإمارات: -

اعتبارًا من 1 يوليو ، قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة بعض المتطلبات للمقيمين الذين يحصلون على تصريح إقامة ساري المفعول والذين هم في الخارج.

ومن بين هذه الشروط ، أبرزها إجراء عمليات التفتيش المسبق في الدول التي تتعاقد معها المختبرات التي تتعاقد معها السلطة المختصة ، وكخطوة أولى في حوالي 106 مدينة في 17 دولة ، بشرط أن تكون الطريقة فعالة. وبحسب نتائج الاختبارات التي نشرتها وكالة الأنباء الإماراتية (وام) ، قبل أقل من 72 ساعة من إقلاع الطائرة.
إذا لم يتم الحصول على الموافقة لإثبات أنه ليس مصابًا بفيروس "Covid-19" ، فلن يتمكن الأشخاص من ركوب الطائرة وسيتمكن الأشخاص من الحصول على نتائج الفحص عبر البريد الإلكتروني.


كما تنص المتطلبات المتبقية على الالتزام بإجراء الحجر الصحي العائلي خلال 14 يومًا ، وتكلفة الفحص أو الحجر الصحي المعتمد في حالة عدم وجود سكن مستوفٍ للشروط الحجرية والصحية.

كما تنص المتطلبات المتبقية على الالتزام بإجراء الحجر الصحي العائلي خلال 14 يومًا ، وتكلفة الفحص أو الحجر الصحي المعتمد في حالة عدم وجود سكن مستوفٍ للشروط الحجرية والصحية.


الكويت:-


أفادت هيئة الطيران المدني الكويتية ، أمس الاثنين ، بأن خطة تشغيل الرحلات التجارية العائدة إلى مطار الكويت الدولي تنقسم إلى ثلاث مراحل ، تبدأ المرحلة الأولى من 1 أغسطس من العام المقبل إلى 31 يناير 2021 ، ولن يتجاوز معدل التشغيل. 30٪ ، مما يعني أنه لن يكون هناك أكثر من 10000 راكب في اليوم في هذه المرحلة ، ولا يزيد عن 100 رحلة في اليوم.


وأضافت أن المرحلة الثانية ستبدأ من الأول من فبراير 2021 إلى 31 يوليو 2021 ، وتشمل رفع معدل التوظيف إلى ما لا يزيد عن 60٪ ، وعدد الركاب يوميًا ، و 200 رحلة جوية يوميًا.

صرحت الكويت (الطيران المدني) أن المرحلة الثالثة والأخيرة ستبدأ في الأول من أغسطس 2021 ، بمعدل توظيف 100٪ ، وأكثر من 30 ألف مسافر في اليوم ، وبحد أقصى 300 رحلة في اليوم.


البحرين :-

أعلنت شركة طيران الخليج - الناقل الوطني لمملكة البحرين - استئناف رحلاتها المنتظمة المباشرة إلى أثينا والقاهرة اعتبارًا من 1 يوليو 2020.
تشترط مملكة البحرين على جميع الركاب القادمين ملء استمارة بيان صحي ، وسيخضع جميع الركاب القادمين لفترة حجر صحي أو حجر صحي لمدة 14 يومًا ، والتي أعلن عنها مطار البحرين الدولي على تويتر عبر حسابها الرسمي.

تونس: -


افتتحت الجمهورية التونسية ، السبت الماضي ، مطارها الدولي للنقل الجوي بعد إغلاقه لأكثر من ثلاثة أشهر ، حيث استقبل مطار قرطاج الدفعة الأولى من الرحلات التي قدمتها الخطوط الجوية الفرنسية للخطوط الجوية الفرنسية.
وقال مدير المطار حبيب المكي إنه إذا زادت هذه الحركة مطلع يوليو المقبل فإن الحركة الجوية ستلعب 30٪.

الحركة الجوية مع الاتحاد الأوروبي: -

أعلن الاتحاد الأوروبي ، (الثلاثاء) ، أنه سيعيد فتح حدوده أمام السياح اعتبارًا من 1 يوليو (الأربعاء) ، والتي تضم قائمة بالدول الآمنة تشمل 14 دولة (من بينها ثلاث دول عربية ، تونس ، المغرب والجزائر) ، بينما الولايات المتحدة ، باستثناء الهند والبرازيل.