السعودية تصدر إعفاءات لكافة الوافدين وتسهيل الخروج والدخول
السعودية تصدر إعفاءات لكافة الوافدين وتسهيل الخروج والدخول

قامت المديرية العامة لــ الجوازات في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن إعفاءات لكافة الوافدين والمقيمين المتواجدين علي أراضيها وتسهيل حركة الدخول والخروج.

أصدرت المملكة العربية السعودية وكعادتها نموذجا في دعمها للوافدين على أراضيها، وكشفت منذ بداية الأزمة عن تسهيلات عديدة لصالح المقيمين على أراضيها ومن ضمن التسهيلات التي كشفت عنها وسائل إعلام رسمية، وتسهيل خروجهم ودخول وإعفائهم من بعض الرسوم المتعلقة بالتأشيرات والخروج، وتمكين أصحاب العمل من تمديد تأشيرات الخروج والعودة والدخول مجددا لمن خرج خلال بداية تفشي الفايروس مع مراعاة عدم الإقتاطع من رواتبهم، بالإضافة لعدم تسريح العمال تعفسيا.

بالإضافة إلي الإعفاء من بعض الرسوم، إعفائهم من رسوم الدخول والخروج من المملكة لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل، بالإضافة لتمكين أصحاب الأعمال ولمدة ثلاثة أشهر من تأجيل توريد ضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع الانتقائية وضريبة الدخل، كما كشف المصدر أنه تم تمكين أصحاب العمل من استرداد رسوم تأشيرات العمل المصدرة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة حتى في حال ختمها في جواز السفر، أو تمديدها لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.

بالإضافة إلي تقديمها أيضا بعض الإعفاءات أهمها، الإعفاء من المقابل المالي على الوافدين المنتهية إقاماتهم من تاريخه وحتى 30 يونيو 2020م، وذلك من خلال تمديد فترة الإقامات الخاصة بهم لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل، كما كشفت عن إعفاء الوافدين من رسوم الغرامات والمخالفات في الوقت الحالي.

وفي وقت سابق، قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، بالإعلان يوم الأربعاء، والتأكيد على أهمية الإلتزام بالأنظمة والتعليمات والالتزام بتجديد «هوية مقيم» لكافة المقيمين قبل 3 أيام على الأقل من انتهائها.

واكملت بالتأكيد علي أن عدم الالتزام والتقيد بتجديد الهوية يُعرِّض صاحبها للعقوبات المقررة نظامًا، التي تصل إلى الإبعاد.

حيث قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر إنفوجرافًا بعنوان «عدم تجديد هوية مقيم يُعرِّض صاحبها للعقوبات».

مينة أن عقوبة عدم تجديد «هوية مقيم» في المرة الأولى غرامة مالية قدرها «500 ريال» وعند تكرار المخالفة للمرة الثانية تضاعَف العقوبة لتصل إلى «1000 ريال» وفي حين تكرار المخالفة للمرة الثالثة يجري إبعاد المخالف عن البلاد.

وتابعت بالإشارة إلى أنّه يمكن التأكد من مدة سريان «هوية مقيم» وتجديدها عن طريق الدخول إلى منصة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر».

 أو من خلال بوابة «مقيم» الإلكترونية، مشيرةً إلى ضرورة وأهمية التقيد والإلتزام بالأنظمة والتعليمات والمبادرة بتجديد "هوية مقيم"، وذلك تفاديًا لتطبيق العقوبات المقررة نظاميًا بحق المخالفين.

حيث قامت هيئة الجوازات السعودية بالإعلان اليوم الجمعة 18 يونيو، أن البوابة الإلكترونية «مقيم» توفير خدمة إيصال «هوية مقيم» عبر خدمة توصيل الوثائق، توفيرًا للوقت والجهد.