السعودية تصدر الفئات المعفاة من رسوم المرافقين وموعد الدفعة الأولي
السعودية تصدر الفئات المعفاة من رسوم المرافقين وموعد الدفعة الأولي

قامت المملكة العربية السعودية بإصدار الفئات والجنسيات المعفاة من رسوم المرافقين، وقامت بتحديد موعد الدفعة الأولي، وفي هذا التقرير سوف نكشف لكم عن هذه الفئات والجنسيات المعفاة من الرسوم وموعد الدفعة الأولي.

أعلنت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية عن الجنسيات والفئات المعفاة من رسوم المرافقين وهم أربع جنسيات معافين من رسوم المقابل المالي للعاملين في القطاع الخاص، والتي يتم تقريرها من المنشأة عند إصدار أو تجديد رخص العمل عن طريق نظام الوزارة، وهذا مقابل كل عامل وافد يرتفع عن عدد العاملين المواطنين السعوديين في المنشأة، وتبعاً لما نشرته الوزارة على حساب خدمة العملاء الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر أن الفئات المعفاة من الرسوم هم أربع جنسيات سنذكرها لكم.

الجنسيات المعفاة من تسديد رسوم المرافقين

- الفلسطيني بوثيقة مصرية.
- اتحاد ميانمار، وتركستان.
- المقيم البلوشي.

رسوم المرافقين

بينما فيما يتعلق برسوم المرافقين، فقد قام مسؤول في الوزارة لـمكة بالتوضيح أن رسوم المرافقين للجنسيات المعفاة من المقابل المالي لا تخص وزارة العمل السعودية بينما تخص إدارة الجوازات السعودية، وعلي حسب ما أكده مسؤول في الجوازات السعودية أنه لم يرد إلى إدارة الجوازات أي توجيه يخص إعفاء المرافقين.

حيث قام حساب خدمة العملاء التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بالتوضيح إلى المزيد من الحالات المعفاة من المقابل المالي تم توزيعها إلى 6 فئات.

الحالات المعفاة من رسوم المقابل المالي

- المنشآت الصغيرة التي لا يرتفع عدد عمالتها عن 5 عمال، بحيث يشمل مالك المنشأة المتفرغ عن العمل وإعفاء 4 عمال من تسديد رسوم المقابل المالي، وعمالة شركات ومكاتب الاستقدام وفرع تأجير العمالة المنزلية.

حيث تضمنت الحالات المعفاة من رسوم المقابل المالي، زوج المواطنة السعودية وزوجة المواطن السعودي، وأولاد المواطنة السعودية من شخص أجنبي، بجانب مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وأيضاً إذا حدث أن العمالة تم إصدار أو تجديد رخصة عمل لها قبل بدء تطبيق القرار لن يتم محاسبة المنشأة عن المقابل المالي بالطريقة الحديثة إنما بإقتراب تاريخ تطبيق القرار المتعلق برسوم المقابل المالي.

قد يعجبك :

السعودية تصدر قائمة جديدة لشروط وخطوات الخروج والعودة للوافدين.. ستبدء قريباً

السعودية تصدر إجراءات للوافدين لضمان عدم الرحيل وشروط إنهاء بلاغ الهروب!

مطار السعودية.. اصدار لائحة المخالفات اثناء السفر وغرامة للمخالفين