السعودية تصدر المهن المسموح لها بالعمل دون كفيل والشروط المطلوبة لذلك
السعودية تصدر المهن المسموح لها بالعمل دون كفيل والشروط المطلوبة لذلك

قامت المملكة العربية السعودية اليوم بإصدار المهن المسموح لها بالعمل دون موافقة الكفيل، وقامت بإصدار أيضاً شروط العمل بدون كفيل، وهذا القرار أسعد الكثير من العاملين والوافدين بشدة، لأنهم سيتمكنوا من العمل دون كفيل، وإن المملكة العربية السعودية دائما تسعي لتحقيق الأفضل لهم وتبذل قصاري جهدها لجعلهم أمنين سالمين وهم يقيمون في المملكة العربية السعودية، وتحاول المملكة قدر المستطاع حل كافة مشاكلهم وعقباتهم.

أجابت المملكة العربية السعودية على الوافدين بخصوص العمل دون نظام الكفيل للعام الجديد، وقامت بالرد عليهم بعدة قرارات التي من تخصصها إخراج الوافدين والمقيمين من مشاكلهم.

حيث أن نظام الكفيل الذي يعد نقطة فاصلة وحاسمة تشكل أزمة وعقبة ومشكلة بحياة كل عامل وافد يقيم في المملكة العربية السعودية، وإجابة على هذا فقد قال أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل لشؤون العمالة : أنه أصبحت الفرصة متاحة أمام العديد من العاملين في بعض المهن والوظائف العمل بدون نظام الكفيل، وهذا لتسهيل مهمة العمالة وإزالة المشاكل والعقبات عنهم في ظل تحكم الكفيل بالوافدين.

وأكمل أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل لشؤون العمالة أن هناك خطة أتية للتخلص من نظام الكفيل نهائياً، ومع مرور الوقت سيصبح الكفيل قد انتهي تماماً، وتجري الآن عملية التخلص بشكل جزئي من النظام في الكثير من المهن والوظائف الإدارية والهندسية وغيرها.

شروط العمل بدون كفيل

- عدم وجود في سجل الوافد السوابق الأمنية.

- إحضار تقرير صحي يثبت خلو المقيم من الأمراض المعدية التي لا تتعارض مع الأنظمة المعمول بها إضافة إلى وجود التأمين الصحي والبنكي.

وهكذا يتمكن الوافد بالتقدم بالحصول على الإقامة المميزة والدائمة والتي تمكنه من العمل دون كفيل وتعفيه من بعض الرسوم التي يقوم بتسديدها الوافدين، بجانب هذا لهذه الإقامة مميزات كثيرة كالتملك وحرية التنقل والسفر.

قد يعجبك :

الوافدين..بخصوص رسوم تأشيرة العمل والاقامة ابشروا

تابعوا تنفيذ الرسوم الجديدة لتأشيرات العمال بالقطاع الخاص

السعودية تكشف عن عدة قرارات جديدة بشأن الترحيل والتوطين ومصير الوافدين