السعودية تعلن موعد زياده الرواتب لعام 2021 وحل مشاكل الهروب
السعودية تعلن موعد زياده الرواتب لعام 2021 وحل مشاكل الهروب

قررت الحكومة السعودية بعض التقارير الخاصة حول البلاغات وهروب العمال وإلغاء الكفيل  لبعض العماله اجبارياً لهذا الفئات اليكم التفاصيل..

أعلنت اليوم وزارة الموارد البشرية السعودية دليل يشرح آلية تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية (إلغاء نظام الكفيل) التي ستطبق في غداً 16 مارس 2021

وأوضح عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية أن المبادرة هي إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني السعودي لبناء سوق عمل جذاب وتمكين الكفاءات البشرية وتطوير بيئة العمل كما استعرض حنفي مميزات إلغاء نظام الكفيل على النحو التالي :-


1- يساعد على زيادة السوق الحرة وتحسين سوق العمل وتطوير القدرات البشرية وأجور العمال , وطالما أكمل العامل العمل لمدة عام مع صاحب العمل ، فيمكن نقله إلى أي منظمة أخرى.

2 -إذا لم يكمل العامل العمل ولديه 3 أشهر لنقل خدماته إلى شركة أخرى ، أبلغ العامل بأنه غير راغب في الاستمرار في العمل , وسعت سوق العمل المصري داخل المملكة العربية السعودية

3- تحسين التنافسية في المملكة العربية السعودية وسوق العمل السعودي , ويحسن إنتاجية المؤسسات السعودية والشركات الكبيرة , وبغض النظر عن الجنسية المصرية أو الجنسيات الأخرى ، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات التوظيف بالنسبة الى حل المشاكل بين العمال واصحاب العمل الكترونيا من خلال منصة (WDI) .

كما يساعد إلغاء نظام الكفالة في تقليل هذه المشكلات بنسبة تزيد عن 95٪.

ما إذا كان هناك عقد عمل موثق من وزارة الموارد البشرية السعودية ووزارة الموارد البشرية أو الهجرة وأكد حنفي وجود ارتياح بين أبناء الجالية المصرية بالمملكة من تطبيق هذه المبادرة (إلغاء نظام الكفيل) مما سيكون له أثر إيجابي كونها ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تشهد تطورًا في جميع المجالات منها الاقتصادية والأمنية والثقافية وسوق العمل السعودي .


الجدير بالذكر أن النيابة العامة السعودية أشارت إلى أن الاحتفاظ بجواز سفر العامل لإجباره على العمل أو الغش أو السيطرة عليه أو استغلاله أو تهديده من جرائم الإتجار بالبشر ويعاقب عليها بالسجن 15 عامًا. غرامة. مليون ريال.