السعودية تضع رسوم جديدة لأصدار التأشيرات لوافدين المملكة
السعودية تضع رسوم جديدة لأصدار التأشيرات لوافدين المملكة

ضمن التقارير التى اتتنا صباح اليوم الجاري الأربعاء الموافق 10-2-2021  تم شن تقاريرجديدة حول الرسوم الجديدة للتأشيرات وهي تهم كل المقيمين ومن العماله الوافدة بالمملكة السعودية وهذا جاء ضمن قرار ولى العهد الامير محمد بن سلمان لرؤية المملكة 2030 تـعرف علـى التفاصيل..

وذكر مجلس الوزراء أنه تم الإعلان قبل بضعة أشهر عن فرض رسوم جديدة على التأشيرات سواء للخروج أو العودة أو الزيارة أو تأشيرات التوظيف ، وفي الواقع بدأت الإدارة العامة للجوازات اليوم في فرض رسوم على التأشيرات الجديدة. 

 تقرر أن ينص القرار على أن تكون قيمة تأشيرة الخروج والعودة للمقيم 200 ريال سعـودي  لمدة شهرين ، ودفع 100 ريال سعـودي  عن كل شهر إضافي بعد ذلك ، وأشار إلى الحد الأقصى لمدة خروج المقيم و تأشيرة العودة لمدة 6 أشهر 200 ريال سعـودي  للطلبة ، الحد الأقصى سنة واحدة والقيمة المذكورة هي نفسها.

وبحسب تقرير في صحيفة اليوم ، فإن الرسوم الجديدة تشمل أيضًا تأشيرات دخول وخروج متعددة ، والتي ستكون قيمتها 500 ريال سعـودي  في غضون ثلاثة أشهر ، و 200 ريال سعـودي  لكل شهر إضافي في المستقبل ، مقارنة بالتكلفة السابقة المقدرة بـ 500 ريال. فيما عدا الزوجات ، الحد الأقصى ستة أشهر والمواطن سنة واحدة.

وعن تأشيرة الزيارة الواحدة ستكون برسوم 2000 ريال بدلاً من 200 ريال، أما تأشيرة الزيارة المتعددة فسوف تكون قيمتها 3000 ريال لمدة 6 أشهر، والتي كانت سابقاً بقيمة 500 ريال.

بالنسبة للأجانب غير المقيمين ، تبلغ تكلفة جواز السفر 300 ريال للعمالة المنزلية المصاحبة للضامن الخليجي لإصدار تأشيرات دخول بدلاً من 50 ريالاً ، لكن تذكر أن المرسوم الملكي يضمن عدم وجود تعارض مع الاتفاقيات الثنائية ومن بينها: اتفاقية ثنائية مع البحرين ، التأشيرة مجانية ، لذلك لن يتم فرض رسوم على عاملات المنازل البحرينيات المصاحبات لكفيلهم.

بالإضافة إلى ذلك ، لن يكون نظام "سداد" بوزارة المالية جاهزًا لتحصيل رسوم تأشيرة الخروج والعودة في بداية فترة محرم ، وسيكون جاهزًا خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وذكر المكتب أيضا أنه إذا رغب المواطن في إصدار تأشيرة خروج وعودة واحدة لمدة 4 أشهر بتكلفة 400 ريال ، فإنه سيطلب منه إعادة الدفع في "أبشر" أو "مقيم". نظام أو مكتب الجوازات السعودية .

وأوضح المكتب أن رسوم التأشيرة التي سيتم تقديمها اليوم لا علاقة لها بالأمر الملكي النبيل الذي يقلل من تكلفة تجديد الإقامة وجواز السفر ورخصة القيادة واستمارات السيارات بنسبة 50٪ ، إذا تم إنهاؤها عند 20 o ' الساعة عام 1438 هـ على يد محمد هجري ولم يصدر التمديد.