خمس مهن ستظل خاضعة لنظام الكفيل بالسعودية
خمس مهن ستظل خاضعة لنظام الكفيل بالسعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية الأحد الموافق 7-2-2021 أن الإجراءات التي تخطط لها المملكة لتحسين العلاقات التعاقدية في مارس من العام المقبل لن تشمل خمسة تخصصات ، ستخضع لنظام الكفالة الذي يقارب السبعين عامًا. بحسب صحيفة البيان.

وقالت وزارة الصحة في بيان إن "هذه المبادرة التي أعلنت صباح اليوم الأحد لن تشمل مهن السائقين الخاصين والحراس وخدم المنازل والرعاة والبستانيين. "

لا توجد إحصائيات دقيقة عن عدد العمالة الوافدة في هذه الصناعات ، فمن بين حوالي 10 ملايين أجنبي يعملون في المملكة ، يجتذب هؤلاء العمال العديد من الأجانب من جنسيات مختلفة.

اعتبارًا من 14 مارس من العام المقبل ، ستدخل الخطة الجديدة حيز التنفيذ ، وذكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن الخطة تقوم على مفهوم العقد بين الطرفين والاتفاقيات السابقة بينهما ، وسيتم تسجيلها كعقد رسمي ، ولن يتم منحها لصاحب العمل المزايا التي تم الحصول عليها في نظام الكفالة.

أبرز ما يميز إجراءات تحسين العلاقات التعاقدية أنها ستطبق في العام المقبل على جميع العمال الأجانب في مؤسسات القطاع الخاص بالإضافة إلى المهن الخمسة المذكورة أعلاه ، هناك ثلاثة أنواع من الخدمات بشكل أساسي : خدمات التنقل الوظيفي ، الخروج من التنمية وآليات العودة والخروج النهائي.


تتيح خدمة التنقل الوظيفي للعمال المهاجرين الانتقال إلى وظيفة أخرى بعد انتهاء عقد العمل دون موافقة صاحب العمل.

كما نصت المبادرة على آلية النقل خلال مدة العقد ، شريطة الالتزام بفترة الإخطار وإجراءات الرقابة المحددة ، وتسمح خدمة الهجرة للعمال الوافدين بالتوجه إلى أصحاب العمل خارج المملكة بعد تقديم طلب بإشعار إلكتروني.

تتيح خدمة السحب النهائي للعامل الوافد المغادرة فور انتهاء العقد وإخطار صاحب العمل إلكترونيًا دون الحاجة إلى طلب موافقته.