وزارة الموارد البشرية تعلن الغاء الكفيل لبعض الوافدين
وزارة الموارد البشرية تعلن الغاء الكفيل لبعض الوافدين

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية مبادئ توجيهية توضح آلية تنفيذ المبادرات الهادفة إلى تحسين العلاقات التعاقدية (إلغاء نظام الكفالة) ، والتي سيتم تنفيذها في 30 مارس 2021.

وأوضح عادل حنفي ، نائب رئيس اتحاد نقابات عمال المملكة العربية السعودية ومصر ، أن المبادرة هي إحدى مبادرات خطة التحول الوطني ، وأصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية دليلاً يشرح تحسين آلية تنفيذ المبادرة العلاقة التعاقدية (إلغاء نظام الكفالة) والتي سيتم تنفيذها في 14 مارس 2021.

وأوضح عادل حنفي ، نائب رئيس الاتحاد المصري والسعودي لنقابات العمال ، أن المبادرة هي إحدى مبادرات خطة التحول الوطني ، واستعرض حنفي فوائد إلغاء نظام الكفالة على النحو التالي:

يساعد على زيادة السوق الحرة وتحسين سوق العمل وتطوير القدرات البشرية وأجور العمال , و ما دام العامل وصاحب العمل قد أكملوا سنة واحدة من العمل ، فيمكن نقلها إلى أي منظمة أخرى ..

- في حالة عدم اكتمال الوظيفة وهناك 3 أشهر لنقل الوظيفة إلى صاحب العمل ، إبلاغ العامل بعدم رغبته في الاستمرار في العمل , و وسعت سوق العمل المصري داخل المملكة العربية السعودية

تحسين التنافسية في المملكة العربية السعودية وسوق العمل السعودي

يحسن إنتاجية المؤسسات السعودية والشركات الكبيرة

بغض النظر عن الجنسية المصرية أو الجنسيات الأخرى ، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات التوظيف

حل المشاكل بين العمال واصحاب العمل الكترونيا من خلال منصة (WDI)

كما يساعد إلغاء نظام الكفالة في تقليل هذه المشكلات بنسبة تزيد عن 95٪.

ما إذا كان هناك عقد عمل موثق من وزارة الموارد البشرية السعودية ووزارة الموارد البشرية أو الهجرة

وأكد حنفي أن المصريين في مجتمع المملكة العربية السعودية راضون عن تنفيذ الخطة (تم إلغاء نظام الكفالة) مما سيكون له أثر إيجابي على رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وهي تشهد تطوراً في كافة المجالات من اقتصاد وأمن وثقافة وسوق العمل السعودي

الجدير بالذكر أن المدعي العام السعودي أشار إلى أن الاحتفاظ بجواز سفره لإرغامه على العمل أو الاحتيال عليه أو السيطرة عليه أو استغلاله أو تهديده من جرائم الإتجار بالبشر ، والتي يمكن الحكم عليها بالسجن لمدة 15 عامًا السجن وغرامة.