منع الوافدين من العمل بهذة المهن ترحيل أصحابها
منع الوافدين من العمل بهذة المهن ترحيل أصحابها

صرحت المملكة العربية السعودية منع جميع الأجانب في بعض الإدارات المهمة فى القطاع الخاص والعام من مزاولة المهن المذكورة في هذا التقرير ، وطردهم بسرعة , وهذا ذمن رؤية المملكة 2030 تعرف على التفاصيل..

وأمر السامي بإعادة توطين هذه القطاعات واستبدال العمال الأجانب بقطاعات محلية لسد الفجوة في البطالة الفعلية والعمالة الناقصة , ومنع جميع الأجانب من مزاولة هذه المهن وطرد المقيمين فيها على الفور ..

وقالت السلطات السعودية ، اليوم (الأحد) ، إنها ستمنع الأجانب من القيام بخمسة أنشطة جديدة في السعودية اعتبارًا من يوم غد ، ويعمل في هذه الأنشطة نحو 10 ملايين شخص ، معظمهم من دول شرق آسيا وسيحل محلهم عمال سعوديون. ، والغرض هو تقليل عدد العاطلين عن العمل ، وتبلغ النسبة حوالي 12٪.

وبناء علي ما قد سبق فقد اعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، في بيان لها، اليوم نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، بأن «بدء توطين المهن بمنافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية.

وكذلك محلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بجميع أنواعه، ومحلات الحلويات، سيدخل حيز التنفيذ غدا الاثنين.

وذلك سعيا من الوزارة لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

منع الوافدين من العمل بهذة المهن وترحيل المقيمين فيها فورا , واخيرا في هذا المنطلق فقد اكد البيان أن عملية التوطين، أي إحلال عمالة سعودية محل العمالة الأجنبية، يأتي في محاولة لخفض معدلات البطالة وإصلاح سوق العمل.

وبحسب البيانات الرسمية ، في ضوء الاتجاهات المتعلقة بتوطين العديد من قطاعات العمل ، فمن بداية عام 2017 وحتى نهاية سبتمبر 2021 أنهى 1.36 مليون عامل وموظف أجنبي خدماتهم في القطاع الخاص السعودي.