السعودية تلغي نظام الكفيل لعدة جنسيات عربية وجعلت لهم الحرية بتحويل المهن
السعودية تلغي نظام الكفيل لعدة جنسيات عربية وجعلت لهم الحرية بتحويل المهن

قامت المملكة العربية السعودية بإلغاء نظام الكفيل لعدة جنسيات عربية ومنحت لهم الحرية بتحويل مهنهم ووظائف، وفي هذا التقرير سوف نقوم بالتوضيح لكم وعرض لكم هذه الجنسيات العربية.

أوضح مصدر إعلامي مطلع في وزارة العمل في المملكة العربية السعودية وبعد أوامر ملكية متعلقة بهذا الأمر بأن كافة العمالة الوافدة
التي تحمل الجنسية السورية بإستطاعتها نقل خدماتها بدون وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، وهذا في حالة انتهاء العقد أو إنهاء العلاقة التعاقدية عن طريق صاحب العمل.

حيث سوف يتم إعفاء العاملة الوافدة حاملة جنسية عربية في المملكة العربية السعودية بسماح الكفيل وصاحب العمل عند إنتهاء العقد في المملكة العربية السعودية.

وقامت وزارة العمل بالتأكيد أن كل من ملف المواليد، ونقل خدمات جنسيات محددة.

وإلغاء الاستقدام يعد من اختصاص وزارة الداخلية السعودية، وقد قام مصدر إعلامي مطلع في الوزارة المعنية، حيث أن الجنسية التشادية من الجنسيات من الممنوع لها القيام بنقل خدماتها.

حيث قام المصدر الاعلامي بالتوضيح أن العمالة السورية مسموح لها القيام بنقل خدماتها بدون الحصول على موافقة صاحب العمل، في حالة إذا حدث : انتهاء العقد، انهاء العلاقة التعاقدية من قبل صاحب العمل .

بالاضافة الي تأكيد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، على أنه يحق للعمالة الوافدة التي انتهت رخص عملها ولم يتم تجديدها من الحق لهم نقل خدماتها بدون موافقة صاحب العمل، ما عدا نطاق المنشأة، بشرط أن تكون المنقول لها الخدمات بنطاق آمن، حيث قامت بإصدار هذا التأكيد على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر.

وقد قام أيضاً المصدر الاعلامي بالتأكيد أنه لانية للتراجع عن العمل بالمقابل المالي المقدر بـ 2400 ريال سعودي لرخصة العامل كل سنة، منبهاً إلى أن المقابل المالي جرى العمل به منذ محرم من السنة الماضية بهدف زيادة الجهود لسعودة المهن والوظائف، وتقليل الاعتماد على العمالة الوافدة.

رسوم نقل الكفالة للوافدين

قامت الأدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية أيضاً بوجود رسوم اضافية قبل أن تتم عملية نقل الكفالة من الضروري دفعها، وهي :

الرسوم المطلوبة للمرة الاولي 2000 ريال سعودي، وللمرة الثانية 4000 ريال سعودي، وللمرة الثالثة 6000 ريال سعودي.

قد يعجبك :

السعودية تصدر الفئات المعفاة من رسوم المرافقين وموعد الدفعة الأولي

الجوازات تصدر طرق إصدار إقامة دائمة للزوجة وأسعار رسوم تجديد الاقامة

وزارة الداخلية تصدر 3 مخالفات ستنهي عقد العمل والاقامة.. تجنبوها !!