إعفاء 7 فئات جديدة فى المملكة
إعفاء 7 فئات جديدة فى المملكة

وبحسب الشرح الوارد في صفحة نظام الإقامة على الموقع الرسمي للجوازات ، أعلنت بعض الصحف الإخبارية في المملكة العربية السعودية عن إعفاء أفراد الأسرة والمرافقين من الرسوم ، وبذلك أوقفوا استثناء أفراد المجتمع. مجلس الإدارة على تويتر.

وفى سياق متصل تحدثت المادة 31 من نظام الإقامة تعفي 7 أنواع من رسوم الإقامة ، بحسب الإيضاح المقدم من المقدم طلال الشلهوب المتحدث باسم الديوان العام للجوازات فإن المعلومات الخاصة بالفئات المعفاة تشمل سيدات. المواطنين وأمهات المواطنين الأرامل وكفيلهم.

وجاء ذلك بالإضافة إلى ذلك ، فإن أمهات المواطنين المطلقين ، تحت رعايتهن ، المرافقين والأتباع المسجلين في نظام الحرجي لم يعودوا إلى بلدانهم الأصلية ، على الرغم من أن المادة 31 تتضمن حماية المواطنين اليمنيين والتركستان بالإضافة إلى الحضارم والأبناء. الجنوبيون الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية قبل العام الماضي ، لكن برقية وزير الداخلية أوقفت جميع الاستثناءات لأفراد المجتمع ، وهو ما أوضحه مكتب الجوازات على صفحة نظام الإقامة الجديد .


نص التعديل الحادي والثلاثين لنظام الإقامة على توسيع نطاق منح حقوق الإقامة .

وجاء القرار النهائي لمجلس الوزراء قد حظي باعتراف كبير وأعلن عن أحكام منح الإقامة الدائمة لفئات مختلفة من الأجانب ، على النحو التالي.

بالنسبة للفئات التالية من الأجانب ، وفقًا لأنظمتها وإجراءاتها ، يمكن منح الأجانب المتاخمين للحرمين الشريفين ، المملكة العربية السعودية ، اليمن ، زوجات الحضارم وأبناء هافانا وفقًا لأنظمتهم وإجراءاتهم. 

وفى سياق تصريح إقامة دائمة عاش في جنوب المملكة العربية السعودية قبل تاريخ الأمر الأعلى الأتراك المقيمين في المملكة العربية السعودية قبل صدور القرار ، صاحب السمو وزير الداخلية  .

وفى الصدد ذاته تم تعليق إعفاء لوائح الإقامة والعمل لبعض المجتمعات ، وتم منح تصاريح الإقامة الدائمة للدول الأجنبية بموجب النظام و وفقًا لإجراءاتها ، يجب ألا تتجاوز فترة الدراسة للطلاب الدوليين الفترة المحددة من فترة دراستهم أو أربع سنوات ، أيهما أقل.

و يمنح الأجانب الذين وقعوا عقودًا مع الوزارات والإدارات والهيئات الحكومية وأفراد أسرهم تصاريح إقامة دائمة مع فترة صلاحية لا تتجاوز فترة صلاحية العقد أو أربع سنوات (أيهما أقصر) ، ووفقًا للنظام وأحكام الفقرة السابقة يجب أن يمر الأجانب غير الأجانب بالإجراءات الشكلية لمدة لا تزيد عن عامين .


مع الجدير بالذكر سيسمح للأجانب بتجديد تصريح إقامتهم الدائمة مرة واحدة أو أكثر على التوالي ..

وجاء تلك الشرط ألا تتجاوز كل فترة تجديد الفترة المذكورة أعلاه في كل حالة المعفيون من مصاريف المعالين والمرافقين هم زوجة السعودي وأبناء المواطنة وأم المواطن الأرملة وكفالتها الخاصة وأم المواطن المطلقة وكفالة والديه وأصحابه المسجلين في نظام الانسحاب ، وكذلك الشركاء المتعاقدون مع الدوائر الحكومية والدوائر الحكومية ، والطلاب الأجانب الذين يدرسون في المملكة العربية السعودية.


عند إصدار أو تجديد بطاقات هوية المقيمين أو إصدار تأشيرات الدخول والعودة ، أو عند إصدار تأشيرات الخروج النهائي ، يتم تحصيل رسوم كل مرافق وعمال أجانب يعتمدون على القطاع الخاص مقدمًا كل عام ، على النحو التالي من 1 يوليو 2021 500 ريال شهريا يمكن استخدام نظام الدفع الحكومي الذي توفره جميع البنوك لفحص ودفع متأخرات النظام للعمال الأجانب المشمولين في القرار.

كما يمكنك التحقق من المدة المتبقية لبطاقة مقيم ضمن مدة صلاحية هوية مقيم من خلال الخدمة الإلكترونية لوزارة الداخلية على منصة أبشر عبر وزارة الداخلية.