هلال رجب
هلال رجب

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة ، أنه بعد غروب الشمس ليلة السبت ، يمكن رؤية هلال رجب الجديد في سماء المملكة العربية السعودية والعالم العربي ، لأنه إذا لم تكن السماء بها غيوم ، فيمكن رؤيتها بالعين المجردة بسهولة.

المهندس رئيس الفلك بجدة وقال ماجد أبو زهرة على صفحة الجمعية على فيسبوك إنه بالمقارنة مع الليلة الماضية سيبتعد القمر عن ضوء الغروب ويصبح أعلى في السماء ، وفي غضون أيام قليلة سيلاحظ سطح القمر غير المضيء. ضوء الشمس الضعيف ، ينعكس الضوء عن الأرض ويسقط على القمر.

وأوضح أن القمر وصل إلى حالته المقترنة ظهرًا (10:05) يوم الخميس الأول (11 يناير) بتوقيت المملكة العربية السعودية ، منهياً دورة الزيجوت حول الأرض وبدء دورة جديدة للزيجوت.

أشار كبير علماء الفلك في جدة يوما بعد يوم إلى أنه سيلاحظ أن هلال القمر يزيد من إضاءته ويرتفع عاليا في السماء عند غروب الشمس ، ويبقى لفترة أطول بعد بداية الليل لأن القمر سينحرف عن موقع غروب الشمس.

وأوضح كبير علماء الفلك في جدة ، بشكل عام ، أن سبب نظرنا إلى القمر غربًا كل يوم هو أن الأرض تدور حول محورها ، ولكن بالنسبة للقمر ، فإن الحركة الحقيقية للقمر هي النجوم والكوكب.