السعودية تشتري اول لقاح فيروس كورونا
السعودية تشتري اول لقاح فيروس كورونا

السعودية والإمارات تعلنان الاتفاق مع روسيا على شراء أول لقاح رسمي ضد فيروس كورونا كوفيد 19 ...

أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق اسم Sputnik V، كاسم رسمي على لقاح فيروس كورونا الجديد كوفيد 19، الذي سجلته الحكومة الروسية، بعدما طوره معهد جاماليا، في العاصمة الروسية موسكو.

وقد توصلت السعودية والإمارات إلى اتفاقات مع روسيا؛ لإجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الخاصة به على المرضى، بحسب ما ذكره رئيس صندوق الثروة السيادي في البلاد، كيريل ديميترييف، في مؤتمر صحفي اليوم.

السعودية تشتري اول لقاح فيروس كورونا

واستلهمت موسكو اسم اللقاح من عملية إطلاق أول قمر صناعي من جانب الاتحاد السوفييتي عام 1957 إلى الفضاء.

وقام صندوق الاستثمار المباشر الروسي بتمويل البحوث المتعلقة بهذا اللقاح، وعقد مؤتمرًا صحفيًّا بعد أن قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالإعلان عن تسجيل اللقاح.

وأكد ديميترييف أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي سوف يكون مسؤولًا عن إنتاج اللقاح لدى الأسواق العالمية، وقد جاءتهم طلبات كثيرة للحصول على أكثر من مليار جرعة للقاح من أكثر من 20 دولة، بحسب وكالة cnn للأنباء.

وأكد المسؤول الروسي ديمتيرييف أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح سوف تبدأ الأربعاء في روسيا، كما أنه أشار إلى أن دولًا أخرى حول العالم سوف تستضيف بعض تلك التجارب ومنها السعودية والامارات.

وأضاف رئيس صندوق الاستثمار الروسي المباشر قائلا: "المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لهذا اللقاح الروسي سوف تجري في الخارج، لقد توصلنا إلى اتفاقيات لإجراء التجارب اللازمة للقاح جاماليا مع شركائنا في السعودية والإمارات وعدد من الدول الأخرى.

يُذكر أن اللقاح Sputnik V هو أول لقاح رسمي يتم تطويره ضد فيروس كورونا حول العالم علما أن المعهد الذي قام بإنتاجه يُعتبر رائدا في مجال البحوث وقد أنشئ عام 1891 ويضم واحدًا من أكثر مختبرات الفيروسات تميزًا في العالم.