السعودية
السعودية

أعلنت مصادر صحفية أن صندوق الاستثمارات السعودي يدرس إنشاء مطار جديد في العاصمة الرياض، ليكون قاعدة لشركة طيران جديدة يتطلع الصندوق إلى إطلاقها بهدف زيادة عدد السياح.

وأوضحت المصادر أن شركة الطيران الجديدة، التي تم الإعلان عنها محليا في وقت سابق من هذا العام، ستخدم السياح والمسافرين من رجال الأعمال، بينما ستركز شركة الطيران الوطنية السعودية الحالية على السياحة الدينية من قاعدتها في جدة.

وصرحت الوكالة أن المشروع، الذي لا يزال في مراحله الأولى من التخطيط، قد يعزز هدف السعودية لجذب 100 مليون سائح سنويًا، بحلول عام 2030، وذلك بزيادة ستة أضعاف عن عام 2019.

ولم يتم تحديد حجم المنشأة والجدول الزمني لبنائها، ومن المحتمل أن يقرر الصندوق عدم المضي قدما في هذه الخطط، على حد تعبير الوكالة.

وكشف متحدث باسم الصندوق إلى الالتزامات السابقة للاستثمار في القطاع ودراسات بشأن إنشاء شركة جديدة "تدعم تطلعات قطاع الطيران محليا وإقليميا" في المملكة.

وصرحت مصادر صحفية سعودية إن الصندوق وشركاته يسعون إلى الإسهام في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في السعودية بقيمة 1.2 تريليون ريال سعودي بنهاية عام 2025.

كما يسعي إلى الاستفادة من المعالم السياحية، وكذلك من التراث التاريخي والثقافي في السعودية، مثل مواقع اليونسكو، بالإضافة إلى المواقع الجغرافية المميزة التي تقدمها المملكة، مثل البيئة الجبلية أو البحرية من خلال الاستثمار في مشاريع سياحية.