لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

الصحة الروسية تعلن عن لقاح فيروس كورونا الجديد بمساعدة السعودية والإمارات، حيث كشفت روسيا أمس الثلاثاء، عن إطلاق اسم Sputnik V علي اللقاح الجديد الذي سجلته الحكومة الروسية، بعد أن تم تطويرة في معهد جاماليا بالعاصمة موسكو. ...

وقامت روسيا بالتوصل إلي إتفاقيات مع الإمارات والسعودية، لإجراء المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية الخاصة به، حسبما أعلن رئيس صندوق الثروة السيادي في البلاد، كيريل ديميترييف.

ويرجع تسمية هذا اللقاح إلي عملية إطلاق أول قمر صناعي من جانب الاتحاد السوفييتي عام 1957، ويعد الممول الرئيسي للبحوث المتعقلة بهذا اللقاح إلي صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

وصرح ديميترييف: لقد شاهدنا إهتمام كبير باللقاح الروسي الذي طوره معهد جاماليا من حول العالم، وتلقينا طلبات مبدئية لأكثر من مليار جرعة من جانب أكثر من 20 دولة.

وأوضح المسؤول الروسي أن المرحلة الثالثة سوف تبدأ يوم الأربعاء القادم فى روسيا، بمشاركة عدد من الدول حول العالم التي سوف تقوم بتلك التجارب.

وكشف ديميترييف أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الروسي ستجري في الخارج، مع شركائنا في السعودية والإمارات وبعض الدول الأخري.

الجدير بالذكر أن اللقاح  Sputnik V أول لقاح يطور ضد فيروس كورونا حول العالم، وكان الرئيس الروسي أوضح أن ابنته حصلت على اللقاح الجديد الخاص بفيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أن روسيا تبدأ قريبًا إنتاج هذا اللقاح على مستوى كبير.

ويقوم هذا اللقاح بتشكيل خلايا مستقرة ومناعة من الأجسام المضادة، حيث صرح الرئيس الروسي أنه بعد أول حقنة من لقاح كورونا، كانت درجة حرارة ابنته 38 درجة، وفى اليوم التالى ارتفعت الحرارة قليلًا عن المعدل الطبيعى 37 درجة. وبعد الحقنة الثانية، أصيب بارتفاع بسيط فى درجة الحرارة، ثم أصبح كل شيء على ما يُرام.