من التساؤلات التي باتت تشغل الرأي العام العالمي "متى تنتهي جائحة فيروس كورونا ,والى اين سا نصل من شدة الأنتشار لالفيروس التي ضربت العالم بأسره وبقوة زلزلت الاقتصاد الدولي وتسببت في خسائر في الأرواح والأموال بشكل لم يسبق له مثيل؟".

ولكن في الوقت الذي لم تعلن فيه منظمة الصحة العالمية عن الوصول إلي علاج أو لقاح قادر علي مجابهة الفيروس؛ نجد أن العلاج الوحيد لمحاصرة "كوفيد 19" هو اتّباع الإجراءات الاحترازية التي شددت عليها السلطات الصحية في كل دول العالم من ارتداء لـ الكمامة والمواظبة على غسل اليدين باستمرار والتباعد الجسدي والاجتماعي.

وفي المملكة العربية السعودية خرج أحد أساتذة الوبائيات، والذي يعمل رئيسًا بقسم الجزيئات الحيوية والوبائيات في المختبر الإقليمي، ويُدعي الدكتور عارف العمري؛ ليلقي قنبلة على مسامع أبناء المملكة، ويعلن موعد انتهاء الفيروس داخل البلاد، حيث أكد أن الأبحاث تتوقع موعد انتهاء فيروس كورونا في المملكة، وأنه سيكون خلال العام الجاري.


وفي تصريحات تليفزيونية لأستاذ الوبائيات، توقع الدكتور "العمري"، أن تكون نهاية الفيروس داخل المملكة في نهاية شهر يوليو أو أغسطس علي أقصى تقدير - علي الرغم من أن الفيروس لايزال نشطا - ولكن بشرط الالتزام بالإجراءات الصحية الاحترازية التي حددتها وزارة الصحة.

ورئيس قسم الجزيئات الحيوية والوبائيات في المختبر الإقليمي بالمملكة العربية السعودية، أوضح أن هناك 7 سلالات من فيروس كورونا، ومن المحتمل أن تكون هناك طفرات جديدة أقوى في حدتها أو أقل في خطورتها في الأيام القادم.

ووفق التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة السعودية، فقد رصدت المؤشرات إصابات جديدة بلغت 4387 شخصًا بفيروس كورونا المستجد، حيث تعد هي الحصيلة الأكبر التي تسجلها الوزارة في 24 ساعة، وبذلك ارتفع إجمالي الإصابات لــ 190823.