جوازات سفر تطعيم كورونا
جوازات سفر تطعيم كورونا

فاجأت منظمة الصحة العالمية جميع سـكان العـالم اليوم بإعلانها عدم تبنيها فكرة اعتماد جواز سفر لقاح كورونا كشرط اساسي للسماح بالسفر وأنها لا تدعم هذه الفكرة بشكل كبير، وفقا لما أعلنته ونشرته مارجريت هاريس الناطقة باسم منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء الموافق 6 ابريل 2021.

وبحسب ما ذكرته هاريس فإن الصحة العالمية ترفض تأييد اصدار المسافرين جوازات سفر تفيد تفيد تلقيهم لقاحات ضد فيروس كورونا، أو اعتبار مثل هذه الجوازات كشرط جديد للسماح بالسفر.

ومن جانبها فقد أعلنت الصحة العالمية رفضها دعم هذا الإجراء ليكون شرطا للدخول إلى بلاد العالم أو الخروج منها موضحة أن السبب الرئيس وراء تبنيها هذا الإجراء هو عدم يقينها بخصوص فعالية لقاحات كورونا المطروحةحتى الآن فيما يتعلق بمنعها انتقال كورونا من شخص لآخر، بالإضافة إلى مخاوف المنظمة من قضية حقوق الملكية.

وفي سياق متصل فإن منظمة الصحة العالمية قد بدأت منذ فترة أجراءات مراجعة كافة البيانات المتعلقة باللقاحات التي أنتجتها الصين كمضاد لفيروس كورونا المستجد مثل لقاح سينوفارم Sinopharm ولقاح سينوفاك من أجل السماح باستخدامهم في الحالات الطارئة، ومن المرجح إعلان إدراجهم خلال أسابيع قليلة قبل بداية شهر مايو 2021.

ومن ناحية أخرى فقد أصدرت بعض الأحزاب البريطانية تحذيرات جديدة بشأن شهادات كورونا ، بحيث أنه يجب إلزام الأفراد إثبات تلقيهم لقاح كورونا كشرط للسماح لهم بدخول مراكز التسوق والحانات وغيرها وهو ما قد يعتبر عملية "تمييزية" عنصرية.