الضمان الاجتماعي بالسعودية، تزويد المستفيدين بمجموعة من برامج المساعدة

يتم توفير توسيع جديد لبرامج المساعدة للمطالبين بالضمان الاجتماعي من خلال دعم الموارد البشرية.

بالإضافة إلى المعاش الأساسي، واصلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تقديم حزم برامج الدعم لمستفيدي الضمان الاجتماعي؛ وتشمل هذه المساعدات الغذائية، والمساعدة في الكهرباء، والمساعدة في الحصول على الحقائب المدرسية، وبرنامج مساعدة الحليب للرضع "من حديثي الولادة إلى عامين".
يهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور إلى مساعدة وتمكين الأشخاص الأكثر احتياجًا، وتحسين الظروف المعيشية للمستفيدين من خلال منحهم المزيد من القوة، وزيادة الاستقلال المالي للمستفيدين من خلال الانتقال من التبعية إلى الإنتاج، وتحسين القوى العاملة ومجموعات المهارات للمستفيدين لتحسينها. نوعية حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.

المعاش من الضمان الاجتماعي.

الاستفادة من هذا البرنامج متاحة فقط للمواطنين السعوديين المقيمين بشكل دائم في المملكة والذين يستوفون المتطلبات المنصوص عليها في نظام الضمان الاجتماعي. ويعني صرف مبلغ مالي شهري للمستفيدين (ومالية هذا البرنامج من الزكاة). تعفى السيدة الأجنبية المتزوجة من سعودي ولها أبناء منه، أو ذرية الأرملة السعودية المتزوجة من أجنبي، من شرط الجنسية. تنطبق أحكام لائحة الضمان الاجتماعي أيضًا على المعاقين والأرامل مع الأيتام والأيتام الذين يمتلكون بطاقات سفر ولكنهم يفتقرون إلى الوثائق التي تثبت جنسيتهم السعودية.
ومن خلال تقدير الحد الأدنى المحسوب للمعاش، وتقديم الدعم المناسب، وتوفير الدعم والحماية الاجتماعية للمستفيدين، مع مراعاة الفئات الأكثر احتياجاً والأكثر استحقاقاً، يسعى نظام الضمان الاجتماعي المتطور إلى إيجاد الوسائل والتدابير اللازمة لمعالجة الحالات الأكثر احتياجاً، وتوفير سبل العيش الكريم لهم. ضمان حد أدنى من الدخل يلبي الاحتياجات الأساسية لكل مستفيد.

إقرأ أيضاً: عاجل السعودية : كبسولات النوم والراحة والاسترخاء للمسافرين في مطار الملك خالد الدولي بالرياض

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام