الطيران السعودي
الطيران السعودي

الطيران السعودي يوضح 9 حالات يتم فيها تعويض المسافرين، حيث أعلن الطيران المدني السعودي، عن التزامات الناقل الجوي وحقوق المسافر والحالات التي يجب فيها تعويض الأخير، مطالبة المسافرين بالتعرف على حقوقهم. ...

يذكر أن هيئة الطيران المدني، قد شاركت في وقت سابق، عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، لينك الدليل الإرشادي للمسافر خلال مرحلة عودة الرحلات الجوّية في السعودية، مؤكداً أنه يشتمل على كل الإجراءات الوقائية المتخذة في المطارات السعودية.

الحالات التي يتم فيها تعويض المسافرين

- فقدان أو تلف الأغراض الثمينة والأمتعة

كشفت الهيئة أنه في حال فقدان أو تلف الأمتعة أو تأخر وصولها يجب على الناقل الجوي تعويض العميل بما لا يقل عن (350) وحدة حقوق سحب خاصة، وبما لا يتجاوز (1131) وحدة حقوق سحب خاصة عن فقدان أو تلف.

وأوضحت أنه إذا أراد العميل زيادة مستوى التعويض بسبب احتواء الأمتعة على متعلقات ثمينة أو مرتفعة القيمة، فإن عليه أن يفصح للناقل الجوي عنها وعن قيمتها قبل صعود الطائرة من خلال النماذج المعدة لذلك من قبل الناقل الجوي.

-تأخر موعد الرحلة

أعلن الطيران المدني، أنه لا يجوز للناقل الجوي تأخير الرحلات عن مواعيدها، ما لم تقتضِ دواعي الأمن والسلامة ذلك وفق تقارير ميدانية معتمدة من الهيئة.

-إلغاء الرحلة

صرحت الهيئة، أنه في حالة إلغاء الرحلة يحق للمسافر ما يلي:

في الرحلات الدولية:

- إذا قام الناقل الجوي بإبلاغ العميل بإلغاء الرحلة الدولية قبل أسبويعن من الموعد الأصلي المحدد للسفر، يُعفى الناقل الجوي من متطلبات الرعاية والمساندة، يلزم الناقل الجوي إعادة قيمة التذكرة أو الجزء المتبقي من الرحلة للعميل.
- إذا أبلغ الناقل الجوي العميل بإلغاء الرحلة الدولية من أسبوعين إلى يوم من الموعد الأصلي المحدد للمغادرة، فإنة يلزم الناقل الجوي يخيّر العميل بين إيجاد رحلة بديلة خلال أقل من (24) ساعة من الموعد الأصلي المحدد للمغادرة، أو فسخ التعاقد.

في الرحلات الداخلية

- إذا قام الناقل الجوي العميل بإلغاء الرحلة الدولية قبل إسبوع من الموعد الأصلي المحدد للمغادرة، يُعفى الناقل الجوي من متطلبات الرعاية والمساندة، ويلزم إعادة قيمة التذكرة أو الجزء المتبقي من الرحلة للعميل.
- إذا أبلغ الناقل الجوي العميل بإلغاء الرحلة الداخلية من أسبوع إلى يوم من الموعد الأصلي المحدد للمغادرة، فإنه يجب على الناقل الجوي أن يخيرّ العميل بين إيجاد رحلة بديلة خلال أقل من (24) ساعة من الموعد الأصلي.

يذكر أن المملكة العربية السعودية قامت بوقف حركة الطيران الدولية، وذلك ضمن الإجراءات الإحترازية التي تتخذها المملكة من الحد من إنتشار فيروس كورونا، وتستعد المملكة الأيام المقبلة لعودة حركة الطيران الدولية وفق شروط سوف يتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية.