الطيران السعودي
الطيران السعودي

كشفت الطيران السعودي ، صباح اليوم الجمعة 21 / 8 / 2020 عن التزامات الناقل الجوي وحقوق المسافر والحالات التي يجب فيها تعويض الأخير، مطالبة المسافرين بالتعرف علي جميع حقوقهم ، كذلك فقد علق ايضاً هيئة الطيران المدني السعودي علي موعد الرحلات الدولية عبر الخطوط الجوية السعودية. ...

وشاركت الهيئة العامة للطيران المدني، في مرة سابقة، من خلال حسابها المرخص بموقع التغريدات القصيرة Twitter، وصلة الدليل الإرشادي للمسافر طوال مدة استئناف النزهات الأحوال الجويةّية في المملكة، مبينة أنه يحتوي على كل الأفعال الوقائية المتخذة في مهابط الطائرات السعودية.

أما بالنسبة للرحلات الدولية فحتي تلك اللحظة لم يتم تحديد موعد رسمي من أجل بدء تشغيل الخطوط الجوية السعودية هذا ما كشفت عنة هيئة الطيران المدني عبر منصة التغريدات القصيرة توتير.

الدليل الإرشادي للمسافر عبر الخطوط الجوية السعودية

وفي سياق متصل فقد حددت هيئة الطيران المدني، 9 حالات يتم فيها تعويض جميع المسافرين، وهي فقدان أو تلف أو تأخر الأمتعة وإلغاء رحلة وتخفيض درجة الإركاب ورفض إركاب المسافر وتأخير رحلة وفقدان أغراض ثمينة أو مرتفعة القيمة.

وبينت وأظهرت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية ، من خلال الدليل الإرشادي للمسافر، إلتزامات الناقل الجوي في كل حالة من هذه الحالات.

فقدان أو تلف الأغراض الثمينة والأمتعة

وفرّقت الإدارة العامة للطيران المدني، بين جميع من موقف خسارة أو تلف الأمتعة أو تأخر وصولها وبين وضعية ضياع المقاصد الثمينة أو مرتفعة التكلفة والتي فيها يحق للمسافر مطالبة الناقل الجوي بإعزاز سعر والعوض وهذا بشحن عبرة إفصاح يعده الناقل الجوي على حسب شروطه وأحكامه في ذلك الموضوع.

وذكرت جمعية الطيران المدني، أنه في حال ضياع أو تلف الأمتعة أو تأخر وصولها يقتضي على الناقل الجوي عوض الزبون بما ليس أقل من (350) وحدة حقوق جذب خاصة، وبما لا يتخطى (1131) وحدة حقوق شد خاصة عن خسارة أو تلف أو تأخر الأمتعة لجميع زبون يحمل تذكرة سفر، مشيرة حتّى وحدة حقوق الشد الواحدة تساوي 5.2 ريال ابن السعودية تقريبًا، مثلما يمكن للمسافر المطالبة بتعويض في تلك الحالات:

- إذا رغب الزبون في إعزاز معدّل والعوض جراء احتواء الأمتعة على متعلقات ثمينة أو مرتفعة التكلفة، فإن أعلاه أن يفصح للناقل الجوي عنها وعن تكلفتها قبل زيادة الطائرة بواسطة النماذج المعدة لهذا من قبل الناقل الجوي.

- يلزم على الناقل الجوي عوض الزبون عن تأخر أمتعته بما يُعادل (عشرين) وحدة حقوق شد خاصة عن يومياً إرجاء وبحد أعظم وأكبر (مائة) وحدة حقوق جر خاصة للرحلات الداخلية، و(أربعين) وحدة حقوق شد خاصة عن يومياً إرجاء للرحلات العالمية وبحد أبعد (مائتين) وحدة حقوق جذب خاصة، ولذا لدى تسلُّم الأمتعة المتأخرة.

- تناقل كل قطعة تكميلية (الأمتعة الزائدة) يشطب إنتاج بطاقة توضيح مفهوم لها من قبل الناقل الجوي نظير جوهري، على حدة.

- يقتضي على الناقل الجوي عوض الزبون عن تأخر أمتعته بما يُعادل (عشرين) وحدة حقوق جر خاصة عن يومياً تأجيل وبحد أبعد (مائة) وحدة حقوق شد خاصة للرحلات الداخلية، و(أربعين) وحدة حقوق شد خاصة عن يومياً تأجيل للرحلات العالمية وبحد أبعد (مائتين) وحدة حقوق جذب خاصة، وهذا لدى تسلُّم الأمتعة المتأخرة.

- تناقل كل قطعة تكميلية (الأمتعة الزائدة) ينهي إنتاج بطاقة توضيح مفهوم لها من قبل الناقل الجوي مقابل جوهري، على حدة.

تأخر موعد الرحلة عبر الخطوط الجوية السعودية

وذكرت منظمة الطيران المدني، أنه لا يمكن للناقل الجوي تأجيل السفرات عن مواعيدها، ما لم تقتضِ دواعي الأمن والسلامة ذاك على حسب تقارير ميدانية معتمدة من المصلحة، مبينة أنه في ظرف تأخر ميعاد إقلاع السفرية عن التوقيت المحدد يلزم على الناقل تأدية ما يلي:

- إبلاغ الزبون بتأخر السفرية قبل وقت الإقلاع بحد أبعد (45) دقيقة وعلى أن يحدد في الإبلاغ الزمن الجديد للإقلاع.

- في حال تأخر السفرية خلال قدوم الزبون في الفندق، يلزم على الناقل الجوي أن يحمل على عاتقه تكليفات تمديد الإقامة الفندقية للزبون حتى توقيت الإقلاع البديل، وإبلاغ الزبون بموعد الإقلاع البديل وإرشاده بما سوف يتم.

- في حال تأخر السفرية أو احتمال تأخرها لوقت تزيد على (6) ساعات، فإنه يحق للزبون مطالبة الناقل الجوي بمعاملة السفرية على أساس أنها سفرية ملغاة بحسبًا لأحكام محو المسيرات الواردة في المادة العاشرة من تلك السجل.

- في حال امتداد الإرجاء عن التوقيت الجديد للإقلاع لمقدار تجتاز (6) ست ساعات، يتعين على الناقل الجوي تمديد الاستظهار اللازم فوقه تقديمها للزبون والمنصوص فوقها في المادة السابعة من تلك الفهرس كالتالي:

* مرطبات ومشروبات ابتداءً من الساعة الأولى.

* أكلة مناسِبة إذا تعدت فترة التأجيل (3) ثلاث ساعات من الزمن الأصلي المحدد للمغادرة.

* مأوى فندقي ومواصلات من وإلى مهبط الطائرات إذا تخطت مرحلة التأجيل (6) ساعات من الزمان الأصلي المحدد للمغادرة.

إلغاء الرحلة عبر الخطوط الجوية السعودية

وذكرت هيئة الطيران المدني، أنه في موقف إزاحة السفرية يحق للمسافر ما يلي:
أولًا: في النزهات العالمية:

- إذا أبلغ الناقل الجوي الزبون بإلغاء السفرية العالمية قبل (14) يومًا من التوقيت الأصلي المحدد للمغادرة، يُعفى الناقل الجوي من مطالب التخزين والإعانة، ويجب فوقه إسترداد سعر التذكرة أو الجزء المتبقي من السفرية للزبون وتعويضه بما يُعادل (مائة%) من سعر خط السير غير المستهلك.

- إذا أبلغ الناقل الجوي الزبون بإلغاء السفرية العالمية من (14) يوماً إلى (24) ساعة من الميعاد الأصلي المحدد للمغادرة، فإنه يتعين على الناقل الجوي أن يخيّر الزبون بين العثور على سفرية بديلة أثناء أصغر من (24) ساعة من التوقيت الأصلي المحدد للمغادرة، أو فسخ التعاقد على حسبًا للفقرة (6) من تلك المادة.

ثانيًا: في الرحلات الداخلية:

- إذا أبلغ الناقل الجوي الزبون بإلغاء السفرية الداخلية قبل (7) أيام من التوقيت الأصلي المحدد للمغادرة، يُعفى الناقل الجوي من مطالب الحفظ والمساعدة، ويجب فوقه إرجاع ثمن التذكرة أو الجزء المتبقي من السفرية للزبون وتعويضه بما يُعادل (مائة%) من ثمن خط السير غير المستعمل.

- إذا أبلغ الناقل الجوي الزبون بإلغاء السفرية الداخلية من (7) أيام إلى (24) ساعة من التوقيت الأصلي المحدد للمغادرة، فإنه يتعين على الناقل الجوي أن يخيرّ الزبون بين العثور على سفرية بديلة أثناء أدنى من (24) ساعة من الميعاد الأصلي المحدد للمغادرة، أو فسخ التعاقد على حسبًا للفقرة (6) من تلك المادة.

- إذا أبلغ الناقل الجوي الزبون بإلغاء السفرية (العالمية أو الداخلية) من (24) ساعة إلى (4) ساعات من الميعاد الأصلي المحدد للمغادرة ولم يقدر على الناقل الجوي من إدخار سفرية بديلة أثناء (6) ساعات من الميعاد الأصلي المحدد للمغادرة، واضطرار الزبون للحجز على ناقل جوي أجدد.

- ينبغي على الناقل الأصلي إسترداد تكلفة التذكرة (خط السير غير المستعمل) بالإضافة لتعويض يعادل (مائة%) من هذه الثمن، وهذا دون الإخلال بحق الزبون في مطالب الحفظ والمعاونة المنصوص أعلاها في المادة السابعة من تلك القائمة.