الطيران السعودي يعلن تطبيقه للحجر المؤسسي علي العمالة المنزلية القادمة
الطيران السعودي يعلن تطبيقه للحجر المؤسسي علي العمالة المنزلية القادمة

الطيران السعودي يعلن أخيرًا تطبيقه للحجر المؤسسي علي القادمين من تلك الفئات العاملة، قامت الهيئة العامة للطيران المدني، بالإعلان عن تطبيق الحجر المؤسسي علي العمالة القادمة.

حيث قامت هيئة الطيران المدني السعودي الجوي، بالإعلان اليوم، عن تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي على القادمين من العمالة المنزلية (غير المحصنة) عدا العمالة المنزلية المرافقة التي ينطبق عليها الحجر الصحي المنزلي، وذلك تماشيًّا مع تعليمات وزارة الصحة، وفقًا لتعميمها للناقلات الجوية.

وفي وقت سابق، قد قامت الهيئة بإصدار الدليل الإرشادي للمسافرين من غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة غير المحصنين والقادمين من الدول التي لم يُعلق القدوم منها؛ حيث تضمن آليات وإجراءات الحجر المؤسسي باللغتين العربية والإنجليزية.

وكان الدليل قد تطرق إلى حزمة من الأحكام العامة التفصيلية لتطبيقات الحجر الصحي المؤسسي والفئات المستثناة والإجراءات المتعلقة بوثيقة التأمين علاوة على أدوار ومسؤوليات الناقل الجوي.

وفي وقت سابق، بينت الهيئة عن أن إجمالي الشكاوى التي رفعت من المسافرين على الناقلات الجوية خلال شهر مايو الماضي بلغت (285) شكوى مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي 2020 التي وصلت فيه الشكاوى إلى (165) شكوى.

وتابع المؤشر أن الخطوط الجوية السعودية جاءت كأقل شركات الطيران شكاوى خلال الشهر الماضي، وذلك بواقع 4 شكاوى لكل 100 ألف مسافر وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت خلال مايو الماضي إلى 77%.

فيما أتى طيران ناس ثانيًّا بواقع (13) شكوى لكل 100 ألف مسافر خلال الشهر الماضي وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 90%، وحلّ ثالثًا طيران أديل بعدد شكاوى في شهر مايو الماضي وصلت إلى (37) شكوى لكل 100 ألف مسافر وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 50%.

وكان أكثر تصنيفات الشكاوى تداولًا لشهر مايو الماضي عن استرجاع قيمة التذاكر أولًا ثم إلغاء الرحلات، ثم تأخير الرحلات.

وأبانت الهيئة أن مؤشر تصنيف مقدمي خدمات المطارات أشار إلى حصول مطار الملك فهد الدولي بالدمام على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة لكل 100 ألف مسافر في المؤشر خلال شهر مايو وذلك بواقع شكويين وبنسبة معالجة لها بالوقت المحدد بلغت 67%.

فيما حل ثانيًّا مطار أبها الدولي بواقع شكويين لكل 100 ألف مسافر قُدمت على المطار وتم إغلاقها بنسبة 100%، فيما حلّ مطار نجران الدولي ثالثاً بواقع ثلاث شكاوى لكل 100 ألف مسافر وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.