الفوائد المزهلة لـ اللوز  يقلل الإصابة بأمراض القلب ويؤخر الشيخوخة
الفوائد المزهلة لـ اللوز  يقلل الإصابة بأمراض القلب ويؤخر الشيخوخة

كشف خبراء أن “اللوز” يعد واحدا من أهم المكسرات المعروف بفوائده الصحية العديدة وخاصة للبشرة، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن مفيدة للجسم.

علاج جفاف وتشقق الجلد
ووفقا لـ”العربية”، أوضح الدكتور سامي أبو ريا، أستاذ الفاكهة بالمركز القومي للبحوث، أن زيت اللوز له استخدامات عديدة في علاج جفاف وتشقق الجلد، كما يحتوي على العديد من المعادن ونسب مرتفعة من فيتامين E، وهو يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تأخير شيخوخة الجلد.

ويحتوي زيت اللوز على الكالسيوم والمغنسيوم والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في معالجة البشرة الحساسة والجافة، كما يحتوي زيت اللوز على 57% من زيوت دهنية وأحماض دهنية وأهمها حمض الأوليك، وحمض اللينوليك.

مرض قلبي
وأضاف الدكتور أبو ريا أن عددا من الباحثين وجدوا أن تناول حفنة من اللوز يساعد في الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفضه إلى مستويات الكوليسترول الكلية ، وأكدت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا أن مضادات الأكسدة الموجودة في قشور اللوز بالإضافة إلى ما تحتويه من مضادات أكسدة. المحتوى الطبيعي لفيتامين E ، يؤثر بشكل إيجابي على الصحة العامة ، خاصة عند تناول الفاكهة بالقشور ، مما يساهم في حيوية البشرة والشعر.

وأشار الدكتور أبو ريا إلى أن اللوز لا يسبب زيادة في الوزن ، حيث وجد أنه إذا تم تناول اللوز مع طعام غني بالدهون فإن الجسم لا يمتص كل الدهون الموجودة في الطعام وبالتالي لا يدخل في عملية الهضم. ويتم التخلص منه مما يجعل اللوز غذاء صحي ويقلل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.

إنقاص وزن الجسم
وأضاف أن اللوز يساعد في تقليل وزن الجسم إذا تم تناوله كوجبة خفيفة ، حيث أنه غني بالدهون الصحية والألياف والبروتينات ، على عكس الأطعمة الخفيفة الأخرى مثل الحلويات والمقرمشات.

اللوز ملطف للجهاز الهضمي ، وزيت اللوز مفيد لمرضى السكر ، لأنه يحتوي على القليل من الكربوهيدرات ، واللوز يساعد في تقوية النخاع الشوكي ويقلل من الأرق ، واللوز يساعد في العناية بالبشرة. أشارت العديد من الدراسات أيضًا إلى دور اللوز في خفض مستويات الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.