المهن التي تم رفع عنها نظام الكفيل في المملكة
المهن التي تم رفع عنها نظام الكفيل في المملكة

القرار الثالث عن المهن التي تم رفع عنها نظام الكفيل في المملكة مطلع الشهر القادم ، حيث قد نالت قرارات وزارة العمل الأخيرة إعجاب ملايين الوافدين ، في جميع مناطق المملكة لما قدمته من خدمات متتالية ، من أجل التخفيف عن الوافدين ورفع المعاناة عنهم.

حيث قد أعلنت المملكة تعديل بعض الإجراءات فيما يتعلق بالدخول والخروج والحرية في العمل ، هذا وقد أعلن مصدر مطلع بأن المملكة بدأت وبشكل جدي العمل على تطوير أنظمة العمل بما يتناسب ومصلحة المواطن والوافد، وكذلك ما تتطلبه الحاجة في سوق العمل، وهذا ما دفع أيضا وزارة العمل تتحدث بشكل صريح.

وقد أكد وكيل وزارة العمل أحمد الحميدان بأن العمل باتت قريبة جدا من تطبيق أنظمة حديثة ومتطورة تغني بشكل كامل عن التعامل في نظام الكفيل الذي أصبح مترهلا وفيه مشاكل متعددة على العمالة في سوق العمل، أما عن قائمة المهن المعفاة من نظام الكفيل فسنذكر لكم بعض المهن ومهن أخرى سيتم تحديدها لاحقا.

قائمة المهن الجديدة التر رفع عنا الكفالة ، المهن الإدارية والمدير التنفيذي ومدير المبيعات والحاسب ، والسكرتير التنفيذي والمدير الإداري ومدير حسابات ومهندس مدني ومهندس إنشائي ، ومهندس كهرباء ومهندس ميكانيكا واخيرا المهن الطبية.

وبدورة فقد أضاف الحميدان بأن هناك العديد من الوظائف والمهن التي أصبح بإمكان الوافدين العاملين فيها من نقل الكفالة والسفر بحرية دون الحاجة كليا لنظام الكفيل وهذا ما يدفعنا في الوقت الحالي للإنطلال بخطوات حاسمة لوقف النظام تدريجيا وبشكل كامل عن جميع المهن.

وقد اشار في الوقت نفسه بأن هناك بدائل أيضا أصبح نظام الكفيل ملغى فيها بشكل تلقائي وهي، بطاقة الجرين كارد البطاقة الخضراء التي أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وكذلك البطاقة المميزة للوافدين والذي أعلن عنها مؤخرا ولها فوائد وميزات عديدة.