القيادة السعودية تستضيف القمة الخليجية الـ 41 مع بداية 2021
القيادة السعودية تستضيف القمة الخليجية الـ 41 مع بداية 2021

تنعقد الدورة الحادية والأربعون لمجلس التعاون الخليجي للدول العربية برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية في العلا يوم الثلاثاء. وحضر قادة الدول الأعضاء رئاسة هذا الاجتماع.

وبحسب النظام الأساسي ، يجتمع المجلس الأعلى للجنة التعاون مرة كل عام لبحث التقدم الذي أحرزته الدول الأعضاء في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والتعليمية والثقافية لصالح شعوبها.

عقب القمة الخليجية رحب نايف الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية باتفاق فتح المجال الجوي والبحري والبرية بين السعودية وقطر أعلنها وزير دولة الكويت الشيخ أحمد ناصر محمد الصباح.

وأكد الحجرف أن هذه الخطوة تعكس الجهود الجادة والمخلصة التي بذلت لإنجاح القمة المنعقدة في ظل ظروف خاصة ، وأن شعوب مجلس التعاون الخليجي لها آمال كثيرة على القمة ، وهدفها تعزيز مجلس الأمن. القوة والمرونة وتماسكهم والقدرة على الحفاظ على منجزاتهم وتذليل جميع العقبات والتحديات.

وأكد أن شعوب مجلس التعاون الخليجي فخورون بهذه الخطوة ، وهم يتطلعون إلى تعزيز وتقوية شركة الخليج للمنازل ويتطلعون إلى المستقبل بكل آمالهم وطموحاتهم وفرصهم لبناء كيان خليجي موحد ومضغوط ملتزم بـ لخدمة وطنها وشعبها ، وتعزيز التنمية والتقدم والأمن والاستقرار.

مصطلح قمة الجامعة

صرح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (محمد بن سلمان) أن قمة مجلس التعاون الخليجي ستكون "قمة الكلمات الموحدة لهذه الفئة" ، مشيرًا إلى أنه "من خلال القمة العاهل السعودي وإخوانه دول مجلس التعاون الخليجي. ستتحول رغبات القادة الى وحدة ".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الأمير محمد بن سلمان قوله إن سياسة المملكة العربية السعودية "تقوم على نهج حازم ، يقوم على تحقيق المصالح العليا لمجلس التعاون الخليجي والدول العربية ، ويبذل كل جهد لنفسه. ان شعوب العالم تبحث عن الرفاهية وتحقق سلامتها واستقرارها ".

وأضاف أن قمة دول مجلس التعاون الخليجي ستكون "قمة شاملة لتوحيد الطبقات وترسيخ طريق الخير والازدهار" ، معربا عن أمله في استمرار "أمن واستقرار دول مجلس التعاون الخليجي ، فضلا عن وحدة وتماسك شعوب جميع الدول". ".

قمة تاريخية

في ظل هذه الظروف ، قال وزير الخارجية الإماراتي أنور جقاش إن قمة مجلس التعاون الخليجي التي ستعقد في السعودية ستعيد توحيد الخليج.

وقال قرقاش على تويتر: "نعقد قمة تاريخية في العلا سنعيد من خلالها تماسك منطقة الخليج ، ولدينا المزيد من العمل ونعمل في الاتجاه الصحيح. إنطلق."