تكويت 13 قطاع وابعاد المقيمين
تكويت 13 قطاع وابعاد المقيمين

تمكن مجلس الخدمة المدنية بدولة الكويت من تكويت ثلاث عشرة قطاع في حكومة الكويت، وأبعد من هذه القطاعات العديد من المقيمين، وحقق تقدُّم ملحوظ في توظيف المواطنين الكويتين وأخذ أماكن الوافدين. ...

وقد تم هذا في 13 قطاعاً من أصل 16، كانت مستهدفة منذ عام 2017 ولمدة خمسة أعوام، وقد أبان تقرير ديوان الخدمة المدنية أن النسب في القطاعات الـ13 التي تم إحلال العمالة الكويتية فيها تخطت 95 بالمائة في تسع قطاعات، بالإضافة إلى إتمام خطة الإحلال في خمس قطاعات.

هذا وقد وصل إجمالي نسبة الكويتيين في القطاع الحكومي 79 بالمائة، يقابلهم 21 بالمائة للمقيمين من دون العسكريين، حيث وصل إجمالي المواطنين 297335 مواطنًا، يقابلهم 77421 مقيمًا فقط 34375 منهم في القطاع الطبي والصحي و24184 في وظائف التدريس والتعليم والتدريب، و7817 في الخدمات.

وفي نفس السياق استهل التكويت من وظائف التدريس والتعليم والتدريب قامت الجهات الحكومية ذات العلاقة برفع نسبة العاملين في هذا القطاع من الكويتيين، ليبلغوا حتى شهر مايو السابق إلى  73 بالمائة، بينما إن النسبة التي حددت في عام 2017 ولمدة خمسة اعوام كانت تستهدف الوصول إلى 70 بالمائة.

بالإضافة إلى أن نسبة الكويتيين في الوظائف المالية والاقتصادية والتجارية تخطت النسبة المحددة بـ95 بالمائة، حيث وصلت 96 بالمائة من إجمالي العاملين في الجهات الحكومية، إلى جانب اكتمال الهدف في الإحلال داخل قطاع وظائف الثروة الحيوانية والزراعية والأحياء المائية بنسبة، قدرت بــ79 بالمائة.

الكويت تهدف إلى توظيف جميع المواطنين

من طرفها تمكنت السلطات الحكومية العاملة في مجال وظائف الادلة الجنائية والوقاية والإنقاذ تكويت 98 بالمائة من إجمالي الوظائف فيها، وبالتالي تكون قد حقّقت الهدف المراد خلال الاعوام التي أطلقت فيها خطة الإحلال.

وحقّق قطاع الوظائف البحرية ووظائف التطوير والمتابعة والإدارة والإحصاء كذلك، نسباً مرتفعة في الإحلال، وصلت في الأول إلى 98 بالمائة، وفي الثاني 97 بالمائة، بينما إن الهدف المراد الوصول إليه مائة بالمائة للوظائف المتوافرة داخل الجهات العاملة في هذه الأنشطة.

وعلى نفس النهج، رأت وظائف الآداب والإعلام والفنون والعلاقات العامة ونظم وتقنية المعلومات زيادة كبيرة، أيضًا، حيث وصلت النسب 97 بالمائة في حين ينتظر الوصول إلى نسبة إحلال مائة بالمائة.

بنفس الطريقة، زادت نسب التكويت في الوظائف الخاصة بالخدمات الاجتماعية والتربوية والرياضية إلى 95 بالمائة خلال الثلاث أعوام السابقة، بينما يرتقب خلال سنتين الوصول إلى  97 بالمائة ومائة بالمائة في وظائف الدعم الإداري التي بلغت حتى الآن إلى 98 بالمائة.

أيضًا هناك خطة لرفع الإحلال في الوظائف الهندسية إلى 97 بالمائة، حيث لم يتبقَّ حتى الآن سوى 2 بالمائة للوصول إلى النسبة المرجوة.

وشهد قطاع وظائف الخدمات إحلالاً بنسبة 51 بالمائة، في ظل توافر 49 بالمائة من الوظائف للعمالة الوافدة، في حين وضعت الخطة نسبة 85 بالمائة للتكويت، وتبقى على الإنجاز ما نسبته   34 بالمائة المطلوب تحقيقها خلال السنتين القادمتين.

وختامًا، يتبقى في قطاع العلوم نسبة إحلال 10 بالمائة للوصول إلى الهدف المقرر بـ95 بالمائة، ووصلت أيضًا نسبة الإحلال في الوظائف الحرفية 64 بالمائة، على أن تصل إلى 80 بالمائة.

إقرأ المزيد ....