عاجل - الكويت
عاجل - الكويت

تفاصيل قرار اعفاء بعض المستأجرين من الايجار وإلزام شركاتهم بالسداد مع وقف اجراءات الإخلاءات العقارية لمدة 6 أشهر، في إطار دعم المواطنين والمقيمين لمواجهة أثار وتداعيات انتشار فيروس كورونا.

وبهذا الصدد فقد قامت جهات ومصادر اقتصادية مطلعة، باقتراح ايقاف عملية الإخلاءات العقارية لمدة 6 أشهر، وخاصة بعد أن شهدت الكويت مؤخرا تجميد الفوائد المصرفية المترتبة على مُلاك العقارات وأيضاً وقف الرسوم المقررة عليهم.

وقد طالبوا أن يتم هذا التوجه في سياق  استحداث لجنة «مقاصة» واتمام تسويات مؤقتة تشمل في عضويتها: (مسؤولين في الحكومة الكويتية ومسؤولين في البنوك المحلية ونخبة من أصحاب الخبرة من القطاع الخاصن على أن تكون اللجنة تحت رئاسة أحد رجالات القضاء).

وتأتي هذه الخطوة من أجل بتر الخلافات الواقعة بين المالك والمستأجر، بعد تداعيات انتشار فيروس كورونا، حيث طالبت الجهات الاقتصادية بضرورة تعديل قانون الإيجارات من أجل سد الفراغ التشريعي حيث أنه لا يتمكن من تغطية الحالات الصحية، مثل تفشّي الأوبئة والظروف والكوارث الطارئة، التي تؤدي إلى تعطيل المرافق العامة في الكويت.

ولفتت إلى أهمية مراعاة توفير الحماية إلى الفئات الأكثر ضعفاً في المشكلة، ووضع حلول ذات بُعد إنساني، خصوصاً على الطبقة ذات الدخل الضعيف من العمال الذين تقدّر أعدادهم بين 800 ألف و900 ألف عامل، أو أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذين اعتمدوا في مشروعاتهم الصغيرة على مجمّعات تجارية أو صناعية وحرفية.