صدور قرارات مفرحة لكل أصحاب الرخص القيادية
صدور قرارات مفرحة لكل أصحاب الرخص القيادية

المرور السعودي يغير حياة أصحاب الرخص القيادية بهذه القرارات الجديدة، حيث أصدرت اليوم هيئة المرور السعودي العديد من القرارات المفرحة لكافة المتواجدين داخل المملكة، ممن يمتلكو رخصة قيادة، وطرحت عدة قرارات يخالف عليها المرور، تابع التفاصيل...

أصدر اليوم ، المرور السعودي ، إن مبلغ الغرامة المسدَّد، تتم إعادته آليًا بعد قبول الاعتراض، وذلك بعد قرار الهيئة المرورية.

وأردف "المرور السعودي"، عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، أن إعادة مبلغ السداد تتم على نفس الحساب المسدد منه آليًا، بعد أن يتم إصدار قرار من الهيئة المرورية التي تقدم المعترض بالاعتراض لديها بإعادة مبلغ السداد.

وطبقاَ نظام المرور، "يجوز للمخالف الاعتراض على المخالفة، على نموذج الضبط أمام المحكمة المختصة، وذلك خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تحرير المخالفة ما لم يكن للمخالف عذر -تقتنع به المحكمة- يمنعه من تقديم الاعتراض"، كما "تنظر المحكمة الاعتراضات التي تقدم ضد قرارات الإدارة المختصة أو أي جهة معنية بشأن تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته".

قيمة العديد من المخالفات داخل المركبة ؟

المرور السعودي يرد:

تستمر الإدارة العامة للمرور السعودي، عملها المستمر في توضيح كافة النقاط الهامة والضرورية للمواطنين والمقيمين من أصحاب السيارات داخل المملكة، من أجل أن يكون الجميع على دراية كافية بما يستجد في القوانين من أجل مساعدتهم على الالتزام بها، وعدم الوقوع تحت طائلة القانون و التعرض إلى العقوبات المختلفة.

وتعتبر أشهر منصة تطل منها الإدارة العامة للمرور السعودي هي الحساب الرسمي لها على موقع التغريدات ” تويتر”، و الذي سبق وكشف عن شروط نقل لوحة مركبة إلى مركبة أخرى والإجراءات في حال تم سرقة لوحة المركبة أو فقدها، وما هي شروط إسقاط السيارة القديمة من السجلات والخطوات التي يقوم بها مالك المركبة في حالة كانت لوحة المركبة غير واضحة وأخرها كانت تدو حول تركيب ستائر داخل المركبة.

ما قيمة مخالفة تركيب ستائر داخل المركبة ؟

المرور السعودي يجيب:

وقد ورد الى الحساب الرسمي لإدارة المرور السعودي على تويتر، من أحد المواطنين تساؤل فيه عما إذا كانت الستارة الخلفية للمركبة تعد مخالفة أم لا، وجاءت الإجابة على الفور من قبل القائمين على الحساب بأن تركيب الستائر داخل المركبة يعتبر مخالفة مرورية، وذلك طبقا لما جاء في جدول مخالفات المرور رقم ( ٢ ) بالفقرة 10.

وشدد الحساب الرسمي على أن تركيب ستائر في السيارة مخالفة ، بنقل نص الفقرة من القانون و التي جاء فيها أن وضع أي حواجز في داخل المركبة "السيارة"  أو خارجها بحيث تعوق رؤية السائق بوضوح هي مخالفة مرورية ولها عقوبة عبارة عن غرامة مالية  تتراوح قيمتها فيما بين 150 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي.

المرور السعودي يوضح عدم اتخاذ القائد إجراء أي تجاوز على الطريق

متى يحظر على قائد السيارة إجراء أي تجاوز على الطريق ؟ ادارة المرور السعودي تجيب هل عبور الأودية و الشعاب في أثناء جريانها مخالفة ؟

وقد شددت إدارة المرور السعودي من خلال حسابها الرسمي على أن موقع التغريدات  تويتر ، بأنه قد تم إضافة فقرة رقم ( 6 ) إلى جدول المخالفات المرورية رقم ( 7 ) ، جاء فيه أن مجازفة قائد المركبة  بعبور أي من الأودية والشعاب في أثناء جريانها، هي مخالفة مرورية صريحة وعقوبتها تتراوح فيما بين 5000 ريال سعودي الى 10000 ريال سعودي.

ما القيمة المفروضة لعقوبة مخالفة السير بأقل من السرعة المقررة على الطريق ؟

أذاعت الإدارة العامة للمرور السعودي، من خلال الحساب الرسمي لها عبر موقع التغريدات "تويتر"  تحذير إلى قائدي المركبات حول عدم السير بالمركبة الخاصة بهم، بسرعة أقل بنسبة كبيرة من السرعة التي تم تحديدها من قبل على الطريق، بحيث أن السير بهذه الطريقة البطيئة يتسبب بعرقلة الحركة المرورية في الطريق، مشيرة الى أن القيام بذلك يعتبر مخالفة ولها عقوبة في قانون المرور .

ايضا أكد الحساب الرسمي لإدارة المرور على أن الالتزام بالسير في حدود السرعة المقررة على الطريق يعمل على زيادة سلامة كلا من سائق المركبة ومستخدمي الطريق من حوله، كما إن هذا الالتزام يرجع له الفضل الأول  في انسيابية وسهولة الحركة المرورية.

أما بالنسبة للمخالفة التي أشار إليها الحساب الرسمي لإدارة المرور، خاصة و أن قيادة المركبة بصورة بطيئة على الطريق سبب أساسي في عرقلة الحركة المروية ، والتي عقوبتها هي غرامة مالية  تتراوح فيما بين 100 ريال سعودي و 150 ريال سعودي.

هل من الممكن لمالك المركبة  تغيير لون السيارة بدون إذن ؟هل يمكن لمالك المركبة  تغيير لون السيارة بدون إذن ؟هل يمكن لمالك المركبة  تغيير لون السيارة بدون إذن ؟

وقد ردت الإدارة العامة للمرور السعودي، عن هذا السؤال حيث أكدت على أن قيام مالك المركبة بتغيير لون السيارة بدون أن يقوم باتخاذ جميع الإجراءات المعروفة والنظامية أولا يُعتبر مُخالفة وهناك عقوبة لها.

وكان أحد متابعي الحساب الرسمي لإدارة المرور على موقع التغرديات "تويتر"، قد شارك استفسارا لإدارة المرور حول مدى قانونية قيام مالك السيارة بتغيير لون الخاص بالمركبة،  بدون القيام أولا بأخذ إذن "تصريح " من الجهات المتخصصة.

وركزت الإدارة العامة للمرور على أن إجراء أي تعديل في الهيكل الخاص بالمركبة بدون القيام بجميع الإجراءات النظامية يُعتبر أمر مخالفة يستوجب العقوبة.

الجوازات السعودية هل من الممكن منع تجديد الزيارة العائلية بسبب المخالفات المرورية لصاحب الزيارة؟

الجوازات السعودية ترد:

وقد أبانت المديرية العامة للجوازات السعودية، عن إجابة هذا السؤال والذي ورد إليها عبر صفحتها الرسمية على موقع التغريدات ” تويتر” حيث  جاء سؤال مواطن يستفسر عما إذا كان وجود المخالفات المرورية يمكنها أن تتسبب في منع تجديد الزيارات العائلية  الخاصة بصاحب الزيارة.

وتابعت المواطن عن المشكلة التي واجهته عند تجديد الزيارة العائلية الخاصة به، وتحديدا تجديد الزيارة لأم وطفلين حيث فشل في عملية تجديد الزيارة  من خلال منصة "أبشر" الالكترونية ، علما بأن السجل الخاص به يحتوي على مخالفة مرورية مسجلة ضده .

وقد أتت اجابة الحساب الرسمي للمديرية العامة للجوازات، على سؤال المواطن بإن وجود المخالفات المرورية بشكل عام في سجل المستضيف لا يتسبب إطلاقا في منع تجديد تأشيرة الزيارة لجميع الأشخاص الذي يضمهم  سجل المستضيف من خلال منصة أبشر الالكترونية.