ترحيل المخالفين
ترحيل المخالفين

تفاصيل ترحيل مئات المصريين 96 منهم بسبب كورونا منهم .. تصريحات وزارة بهذا الشأن

على متن أولى الرحلات الجوية المتجهة إلى مصر عقب وقف حركة الطيران التجاري، غادر أمس 298 مصرياً، ممن دخلوا البلاد بتأشيرات زيارة وكذلك الحاصلين على إلغاء نهائي للسفر والمبعدين إدارياً.

وفي لفتة إنسانية، وجدت وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل امام بوابة الطائرة التي تقل المغادرين المصريين لتوديعهم والاستماع لملاحظات كبار السن منهم، قائلة «الله يحفظكم وتوصلون بالسلامة».

وأوضحت العقيل أن عدد المبعدين إدارياً بلغ 96 مصرياً على متن طائرة شركة مصر للطيران التي أقلعت أمس من مطار الكويت الدولي إلى القاهرة، بجانب أصحاب تأشيرات الزيارة (الفيزا) التجارية والعائلية المنتهية وممن رغب بمغادة البلاد بناء على طلبه.

وأضافت أن «من بين هؤلاء الـ 96 هناك حالات لمقيمين خالفوا قرارات مجلس الوزراء الأخيرة المتعلّقة بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، إضافة إلى حالات لمقيمين خالفوا قانوني الإقامة والعمل وتم ضبطهم من قبل اللجنة الرباعية التي تضم ممثلين عن وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة والبلدية ووزارة التجارة والصناعة».

وذكرت الوزيرة العقيل أن الحكومة تكفلت بدفع القيمة المالية لتذاكر الطيران لشركة مصر للطيران لهؤلاء المبعدين إداريا.

وأكدت حرص الجهات الحكومية المعنية بتطبيق كل الإجراءات القانونية على المقيمين الذين يخالفون قرارات مجلس الوزراء الأخيرة بشأن منع انتشار فيروس كورونا ومخالفي قانوني الإقامة والعمل، داعية جميع المقيمين إلى الالتزام بالقرارات والقوانين وتطبيق الإرشادات والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص، حتى لا يعرضوا أنفسهم للمساءلة القانونية.

وأشادت الوزيرة العقيل بجهود وتعاون جميع الجهات الحكومية المعنية التي ساهمت في حسن التنظيم والترتيب لعملية إقلاع هذه الرحلة الجوية، وهي وزارة الداخلية ووزارة الخارجية وإدارة الطيران المدني والهيئة العامة للقوى العاملة. ولفتت إلى حرص الجهات الحكومية المعنية على صحة وسلامة هؤلاء المغادرين في ما يتعلّق بتحقيق كل المتطلبات والاشتراطات الصحية والامنية لمنع تكدس هؤلاء كإجراء احترازي للتعامل مع تداعيات فيروس كورونا وتوفير وجبة غذائية خفيفة لهم في المطار.

وكثفت الأجهزة العاملة في المطار إجراءاتها الاحترازية، حيث وضعت «كاونترات» خاصة وممرات سير تسهل عملية تنقل الركاب، مع توزيع الكمامات وتعقيم عربات نقل الامتعة والحرص على وجود مسافات كافية بينهم اثناء وقوفهم في طابور وزن الامتعة والجوازات.

وفي هذا الجانب، قال المتحدث الرسمي في الإدارة العامة للطيران المدني سعد العتيبي ان الكويت تواصل تسيير الرحلات للمقيمين الراغبين في مغادرة البلاد.