السلالة البريطانية - فيروس كورونا
السلالة البريطانية - فيروس كورونا

تسارعت وتيرة انتشار فيروس كورونا مجددا بسلالاته المختلفة والمستجدة الخطيرة منها والتي ما زالت تحت الدراسة، وفي هذا الإطار فقد أصدرت السلطات الصحية في دولة المغرب، قبل ساعات الإثنين الموافق 5 ابريل 2021 رصد حدوث انتشار سريع لفيروس كورونا وخاصة للسلالة البريطانية في 7 أقاليم في الدولة.

وعلى صعيد متصل فقد قامت رنا الحجة التي تتولى منصب مديرة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، ، أن منظمة الصحة ليس لديها المعرفة اليقينة بمدى الفترة التي تمنحها اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من المناعة بالتحديد حتى هذه اللحظة.

وفي هذا السياق فقد أوضحت رنا الحجة أن فيروس كورونا المستجد يسجل تغييرات جذرية ومتنوعة كل سنة عن سابقتها، وبموجب هذه المعطيات فإن هناك تجديد دوري للمعلومات بشأن اللقاحات المضادة.

ومن ناحية أخرى فد أكدت رنا الحجة من خلال تصريحات إلى فضائية الإخبارية السعودية أن معلومات اللاحات تتجدد باستمرار وأن منظمة الصحة العالمية  تتابع عن كثب ودراسة دقيقة الفترة الخاصة بالمناعة الممنوحة بفعل لقاحات كورونا.

وقد أفادت منظمة الصحة العالمية قد أوضحت أنه بعد المتابعة الدقيقة لللقاحات خرجت بنتيجة تفيد أن فترة المناعة المبدئية الناتجة عن لقاحات كورونا ستة أشهر وأن هذه معلومات مبدأية وليست نتيجة نهائية مؤكدة.

أما فيما يتعلق بتطوير علاج فعال مضاد لفيروس كورونا فد أوضحت مديرة البرامج بمنظمة الصحة العالمية أنه حتى هذه اللحظة لم يتوصل العلماء إلى عقار وعلاج لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وقد تم بالفعل إجراء تجربة لعدة أدوية وعلاجات ولكنها لم تسجل نتيجة.