عقوبة مخالفة الغابات و المتنزهات
عقوبة مخالفة الغابات و المتنزهات

«  المملكة السعودية » تعرّف على أكثر أهمية أعمال غير شرعية الغابات والمتنزهات و تكلفة الإجراءات التأديبية المادية .

شدد المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، على ضرورة المحافظة على الغابات والمتنزهات ومواقع الغطاء النباتي، وعدم الإضرار بها بإشعال النيران ورمي البقايا.

وشرح الترتيب أن السجل التنفيذية لتنمية الغطاء النباتي وفقا لنظام الطقس المحيط، تنص على أن إشعال النار في غير الأماكن الخاصة لها في الغابات أو المتنزهات الوطنية أو بغير الأساليب المسموح بها من المقر، مخالفة غرامتها 1000 ريال للمرة الأولى و ألفى ريال سعوديا للمرة الثانية، و ثلاث  آلاف ريال سعوديا للمرة الثالثة، بالفضلا على ذلك ذاك تطبيق الممارسات العقابية المختصة بحرق الأشجار والشجيرات المنصوص عليها في السجل التنفيذية للاحتطاب.

أما مخالفة تدمير المنشآت الثابتة، أو القابلة للحمل، أو قطع السياجات، أو إتلافها، أو العبث بالعلامات الحدودية، أو الإرشادية في الغابات أو المتنزهات، غرامتها 1000 ريال سعوديا للمرة الأولى و ألفى ريال سعوديا  للمرة الثانية، و ثلاث  آلاف ريال للمرة الثالثة.

ولفت إلى أن ترك البقايا، أو رميها، أو وقف على قدميه بقبَرها، أو حرقها في غير الأماكن المخصصة لها، من الأعمال الغير شرعية النظامية الضخمة التي تشوه المظهر الحضاري وتؤثر سلبا على الطقس المحيط، وغرامتها 500 ريال سعوديا  للمرة الأولى و 1000 ريال سعوديا للمرة الثانية، و 2000 ريال سعوديا للمرة الثالثة.

وأوضح أن تصرف عقابي تشويه المعالم العامة والطبيعية في الغابات أو المتنزهات الوطنية بالكتابة أو الرسم أو النحت أو غيرة، إجراء تأديبي نقدية 100 ريال سعوديا  للمرة الأولى و مائتى ريال سعوديا  للمرة الثانية، و 400 ريال سعوديا  للمرة الثالثة.