بيان هام من المملكة العربية السعودية اليوم تعلن عن نظام جديد أنها أطلقت نظام إقامة جديد لكل المغتربين بعد تعديل وضع الكفيل .

حيث ان العديد من الخدمات المميزة للوافدين في المملكة، وكان آخرها نظام الإقامة الجديد الذي يتمتع بمزايا ذهبية، والتي بدأت العمل به وسيتم تطبيقه على جميع الوافدين وله رسوم خاصة تدفع سنويا أو تدفع مرة واحدة خلال الـ 5 سنوات.


نظام الإقامة 5 سنوات للوافدين حيث أن هذا النظام الجديد يمكن ويساعد الوافدين على الإستقرار في الإقامة والعمل، وكذلك يطمئنهم فيما يخص التجديد والرسوم، فقد قال مصدر رسمي في الجوازات السعودية أنه هذا النظام يتضمن ما يلي


 
يتضمن (هوية مقيم) بمميزات جديدة ومريحة لصاحب العمل والوافد، مع الإلزام الفعلي للمستفيدين من خدماتها بأن يكون لها صندوق بريد (واصل) لإيصال جميع خدمات الجوازات لهم لمنازلهم.

فيما ستفتح الجوازات المجال أمام الشركات والمؤسسات التي تشغل الوافدين من مراجعة إداراتها، وستتم خدمتهم عبر الخدمات الإلكترونية وإيصال هويات العاملين لديها إلى مواقع شركاتهم ومؤسساتهم عبر خدمة البريد.

وأضاف المصدر أن هوية مقيم هي عبارة عن بطاقة مدتها خمس سنوات لإثبات هوية الوافد ميدانيا وتحتوي على اسم ورقم الوافد وتاريخ الميلاد والمهنة وأحقيته بالعمل وجنسيته ورقم رخصة العمل (إن وجدت) والديانة وصاحب العمل، ويتم تجديدها إلكترونيا وبشكل سنوي.

وقال خالد الصيخان أن رسوم الهوية الجديدة ستكون نفس الرسوم المدفوعة لاستخراج الإقامة، ولكن بدلا من دفع رسوم عام واحد يتم دفع رسوم الخمس سنوات، ويتم تجديدها تلقائياً عن طريق أبشر، أي أن الرسوم السنوية التي يدفعها الوافد هي نفسها رسوم الـ 5 سنوات وتدفع لمرة واحدة.

كما أعلنت المديرية أن أي وافد من العمالة التجارية يحصل على تأشيرة خروج وعودة ولا يعود للمملكة خلال فترة الخروج والعودة لن يستطيع العودة للمملكة لمدة ثلاث سنوات، مشيرة إلى بدء التطبيق في ذلك.