الموارد البشرية السعودية
الموارد البشرية السعودية

قامت الوزارة اليوم، بإصدار الدليل الإجرائي لقراري توطين السينما ونشاط ومهن التخليص الجمركي.

وأوضحت الموارد البشرية في الدليل الإجرائي الخاص بالسينما أن المرحلة الأولى من تنفيذ القرار ينص على قصـر العمل على المواطنين السعوديين بنسبة 100 في المية في أنشـطة و دور عرض الأفلام السينمائية وجميع الأنشطة التابعة لها المندرجة تحت أنشـطة إنتاج الافلام والبرامج التلفزيونية والتسجيلات الصـوتية.

كما شمل ذلك أيضا نشـر الموسيقى في مهن المبيعات المتضمنة مبيعات المشروبات والأطعمة داخل السينما، ومبيعات التجزئة داخل السينما، والمهن الإشرافية داخل السينما.

وأعلن الدليل استثناء بعض المهن من نسب التوطين، حيث نص على ألا يتجاوز عدد العمالة الوافدة نسبة 15 في الميه من مجموع العاملين في المنشأة، وفي حال كان مجموع العاملين في المنشأة أقل من عشرة عاملين يسمح للمنشأة بوجود عدد عامل وافد واحد كحد أقصى بشرط وجود عامل سعودي واحد كحد ادنى في المنشاة، وذلك للمهن التالية (مشغل جهاز عرض سينمائي، كبير الطهاة، عامل تشغيل جهاز الصوت،طاهي عام، في عروض سينمائية، جميع المهن الفنية، مقدم طعام، مساعد كبير الطهاة، مساعد طاهي،عامل مطعم).

وأوضح الدليل الإجرائي أنه يتم استثناء مهن النظافة والتحميل والتفريغ من القرار، مضيفا أنها غير مستهدفه بالتوطين، موضحًا الشروط العامة للتوطين علي الموقع الرسمي.

وأصدرت الموارد البشرية الدليل الإجرائي لقرار توطين نشاط ومهن التخليص الجمركي، موضحة أيضا الشروط العامة لتوطينها علي الموقع الرسمي.

يذكر أن وزارد الموارد، أصدرت ستة قرارات وزارية جديدة لتوطين عدة مهن وأنشطة تستهدف توفير أكثر من 40 ألف وظيفة، منها الاستشارات القانونية ، ومكاتب المحاماة، والتخليص الجمركي ومدارس تعليم قيادة المركبات.