التوطين
التوطين

قام المهندس أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية يوم الأربعاء الموافق 7 ابريل 2021 بالإعلان عن إصدار ثلاث قرارات جديدة تختص بتوطين بعض المهن، أعلن من خلالها قصر العمل على المواطنين السعوديين بكافة الوظائف والمهن الأنشطة داخل المجمعات التجارية المغلقة أو ما يسمى بـ(المولات) التجارية بالإضافة إلى توطين العمل بمكاتب إدارة تلك المولات التجارية.

وعلى صعيد متصل فقد قام المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتوطين بالإعلان عن أن القرارات الجديدة سوف تكون سببا في زيادة نسب التوطين بحسب مهن ومسميات تم تحديدها بمنافذ بيع أنشطة أسواق التموين المركزية بالإضافة إلى كلا من المطاعم والمقاهي.

وقد جاءت أول  قرارت التوطين  يقضي بقصر العمل على المواطنين بكافة المهن والوظائف ومكاتب الإدارة داخل الموالات التجارية المغلقة، ولكن الوزراة قد أعلنت عن استثنائها من قرار التوطين بعض المهن والأنشطة داخل هذه المولات.

وقد جاء ثاني قرار يقضي برفع نسب التوطين داخل المنافذ الخاصة ببيع الأنشطة المتعلقة بكل من المطاعم والمقاهي وقد تم تحديد النسب والمسميات في الشروط الملحقة بالقرار.

وقد جاء ثالث قرار يقضي برفع  نسبة توطين المهن بمنافذ البيع داخل أسواق التموين الكبيرة وقد تم تحديد النسب والمهت والشروط وفقا للدليل الصادر مع القرار.

وقد أوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن مساهمة تلك القرارات الجديدة في توفير نحو 51 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات.