وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية

الموارد البشرية تصدر شروط مغادرة المملكة مؤقتاً والرجوع لاحقاً بدون وقف الراتب عبر الطيران السعودي، حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن شروط مغادرة المملكة العربية السعودية، مؤقتاً والرجوع لاحقاً بدون وقف في الراتب الشهري.

حيث أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن شروط المبادرة التي أطلقتها لتمكين الوافدين من المغادرة إلى بلدانهم عبر الطيران السعودي، وتهدف الخدمة إلى السماح للمنشأة بالتقدم بطلب مغادرة عمالة لديها في ظل الظروف الاستثنائية التي أدت إلى إيقاف جميع رحلات المغادرة خارج المملكة.

شروط التي اصدرتها الموارد البشرية للسفر على متن الطيران السعودي

الخدمة متوفرة لممثل المنشأة صاحب الصلاحية وللمنشآت القائمة فقط.

الخدمة متوفرة للعمالة الوافدة التي تكون حالتها على رأس العمل.

سوف يتم توفير تقديم طلب مغادرة واحد كل 14 يومًا، لذا يجب إدراج جميع العمال المطلوب مغادرتهم في طلب واحد، وإدخال اسم العامل بالإنجليزي كما في الجواز.

بينما فيما يخص الرواتب، فقد يتم ذلك بين الوافد والمؤسسة التي يعمل بها، بحيث يتمكن من الخروج بناء على إتفاق مع شركته مع إحتساب بقاء راتبه خلال فترة الإجازة، ليتنسى له الخروج، وفي حال لم يستطيع الدخول بالفترة المحددة له يبقى راتبه دون توقف في حال كانت العودة غير مسموح بسبب أوضاع كورونا.

الحد الادنى لرواتب العاملين في المملكة من السعوديين

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، والجهات الشريكة لها في توطين قطاع التشغيل والصيانة، أن الحد الأدنى لرواتب السعوديين والسعوديات العاملين بالإدارة العليا في هذا القطاع بالجهات العامة يبلغ 9 آلاف ريال.

ويزداد وفقا لأعوام الخبرة في القطاع، وذلك وفقا لما جاء في دليل التوطين لعقود التشغيل والصيانة بالجهات العامة.

ايضا حدد الدليل الحد الأدنى لرواتب المستوى الهندسي والتخصصي بـ 8400 ريال، و 7000 ريال للمستوى الإشرافي، حيث إن رواتب السعوديين في شركات التشغيل والصيانة تخضع للعرض والطلب.

ايضا لابد على الجهة التي تطرح كراسة المنافسة، تحديد الحد الأدنى لرواتب الموظفين السعوديين في كل مستوى وظيفي، والتأكد من التزام المقاول بالحد الأدنى للرواتب، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتقسم المستويات الوظيفية في قطاع التشغيل والصيانة إلى 6 مستويات قياسية حسب الحد الأدنى للمؤهلات والخبرات المطلوبة لكل مستوى، مع أحقية الجهة العامة في أن يكون لديها مستويات وظيفية مختلفة، حيث تنقسم إلى مستوى الإدارة العليا.

ويتضمن الوظائف القيادية المسؤولة عن إدارة الجوانب الفنية والإدارية في المشروع كمدير المشروع أو مساعد مدير المشروع.