«الموارد البشرية» تعتزم إتاحة التأمين ضد هروب العمالة المنزلية و اعتماد التطعيم من أول شوال
«الموارد البشرية» تعتزم إتاحة التأمين ضد هروب العمالة المنزلية و اعتماد التطعيم من أول شوال

مصادر بارزة من مسئول قوى من داخل وزارة الموارد البشرية يؤكد اتخاذ قرار هام بخصوص العمالة الهاربة و تطبيق قرار أخر يبدأ فى الاول من شوال مباشرة .

 

أعلن مناشئ، أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تنتوي عاجلاً إنتاج أمر تنظيمي يحكم بالتأمين في مواجهة هروب الايدى العاملة  المنزلية أو رفضها الشغل أو عدم الرغبة في إنهاء مرحلة التعاقد، بسعر نقدية للبوليصة أدنى من خمسمائة ريال لمقدار عامين، وهذا بالترتيب مع بنك النقد المصري.

وأفشت المناشئ استناداً لـ “الاستثمارية”، أن الوزارة شطبت بالتنسيق مع البنك المركزي كل الأفعال والأبحاث المرتبطة بالتأمين على الأيدي العاملة المنزلية، وهي بشأن إنتاج أمر تنظيمي بذاك الشأن عاجلا، حيث سيسهم ذلك الأمر التنظيمي في بدل إتلاف المستفيد من قبل مؤسسات توفير الحماية سعر تكليفات الاستجلاب في وضعية هروب العمالة المنزلية  أو امتناعها عن الجهد بالفترة الباقية من الاتفاق المكتوب عقب انقضاء مرحلة الثلاثة أشهر.

وأفادت المنابع، أن بوليصة الحماية تشتمل على بدل إتلاف  العمالة  المنزلية رواتبها المتأخرة في حال لم تدفع لها من قبل كفيلها، مع الأخذ في العلم أن أمر تنظيمي حماية تم عقده الاستجلاب لن يكون إلزاميا، وإنما سوف يكون اختياريا للمستفيدين الراغبين في جلب الأيدي العاملة المنزلية.

وصبر الوثيقة منافع للمستفيدين منها الاستحواذ على إستقطاعات بقدر محددة من سعر تحديث توفير الحماية في حال التزم الكفيل بشروط الوثيقة، التي من داخلها صرف مرتّبات التي تعمل بانتظام.

اعتبارًا من شوال: الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية تشترط تحصين العاملين في مكاتب الاستجلاب لتقديم خدمات الأيدي العاملة المنزلية المؤقتة .

إعتبارا لمستجدات الآفة محليا وإقليميا، واستشراف الحال الوبائي لفيروس Covid 19 أثناء الفترة المقبلة، وحرصا من حكومة المملكة على تأمين صحة المدنيين والمقيمين وضمان صحتهم، وحجب أي تفشي لفيروس كوفيد 19 (كورونا)، في المبادرات التي يصعب تقصي التباعد الجسماني فيها والتي من الممكن أن تكون مصدرا محتملا لانتشار عدوى الفيروس .

 خسر نشرت وزارة الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية تعميمًا لكل مكاتب الاستيراد يحكم باشتراط تحصين جميع العاملين في مكاتب وشركات الاستجلاب والتي تمارس نشاط تأجير الأيدي العاملة المنزلية لتقديم خدمات الأيدي العاملة المنزلية المؤقتة اعتبارًا من 1 شوال 1442 هجرية المتزامن مع 13 أيار 2021 ميلادية أو وجود نتيجة تحليل (PCR) سلبية كل (7) أيام على نفقة المكتب للعاملين في تلك المبادرات من غير المحصنين.