العلاقة التعاقدية وقررات تسعد المقيمين
العلاقة التعاقدية وقررات تسعد المقيمين

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الداخلية ومركز المعلومات الوطني دليل مستخدم لبيان كيفية الاستفادة من الخدمات التي تقدمها مبادرة "تحسين العلاقة التعاقدية" إحدى التحولات الوطنية. المبادرات التي أطلقتها ، والتي تبدأ اليوم.

يهدف الدليل إلى شرح خطوات الاستفادة من خدمات حرية التنقل الوظيفي والخروج والعودة والخروج النهائي ، من خلال تقديم وصف كامل لكل خدمة وآلية تنفيذها عبر المنصات المعنية.


قسّم الدليل الخدمات التي تقدمها المبادرة على النحو التالي:

خدمة التنقل الوظيفي أشار الدليل إلى أن خدمة التنقل الوظيفي هي خدمة تنظم عمليات التنقل الوظيفي للوافدين من مؤسسة إلى أخرى وفق عقود موثقة.


وأشار إلى أن ضوابط الاستفادة من هذه الخدمة تشمل صلاحية تصاريح العمل في منشآت الرقم الموحد ، وأن المنشأة ضمن النطاق الأخضر المتوسط ​​وما فوق ، وعقود العاملين بالمنشأة موثقة بنسبة 100٪ ، وكذلك حيث أن العامل هو أحد العمال المهنيين الخاضعين لنظام العمل ، وأنه قد أكمل 12 شهرًا مع صاحب العمل الحالي.
ولفت إلى أن متطلبات الاستفادة من الخدمة تتضمن وجود حساب إلكتروني على منصة "قوى" التابعة للوزارة لكل من المنشأة الجديدة والعامل، ووجود عرض وظيفي إلكتروني عبر منصة "قوى".

خدمة الخروج والعودة وبّين الدليل أن تلك الخدمة تتيح للعامل الوافد رفع طلب إصدار تأشيرة الخروج والعودة خلال سريان عقد العمل الموثق عبر حسابه في منصة "أبشر".وأشار إلى أن شروط الاستفادة من الخدمة تشمل أن يكون العامل ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل ، وأن يكون لدى العامل عقد عمل ساري المفعول وموثق ، وأن يكون للعامل إقامة سارية المفعول تغطي المدة. الخروج والعودة ، وأن يكون العامل داخل المملكة عند طلب التأشيرة ، وليس لدى العامل مخالفات مرورية.

وحول تنفيذ الخدمة أوضح أن خطوات هذه الخدمة تتم بالكامل من خلال حساب الوافد في منصة أبشر ، مبينا أنه يمكن الوصول إلى خدمة إصدار التأشيرات وفق التسلسل التالي:

الخدمات الإلكترونية وجوازات السفر وخدمة إصدار التأشيرات وخدمة الخروج النهائي ، وشدد على أن هذه الخدمة تتيح للعامل الوافد تقديم طلب إصدار تأشيرة خروج نهائية للمغادرة بعد انتهاء عقد العمل الموثق أو أثناء سريانه عبره. حساب على منصة أبشر.

وبشأن شروط الاستفادة من الخدمة ، أشار إلى أنها تشمل أن يكون العامل ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل ، وأن يكون لدى العامل عقد عمل موثق ، وأن العامل لديه إقامة سارية المفعول ، وأن أن يكون العامل داخل المملكة عند تقديم الطلب ، وأن العامل لا يمتلك مركبة.

قد يعجبك : 

 

بيان عاجل للخطوط الجوية بشأن الرحلات للوافدين والمسافرين من وإلى السعودية

أصدر محمد بن سلمان قرار ثلج صدور 14 مليون وافد بهذا القرار .. موعد التنفيذ

السعودية تضع مهن جديدة فى لأحئة انتظار الترحيل خلال شهر 5