الموارد البشرية تكشف عن خطوات إلغاء ملف المنشأة
الموارد البشرية تكشف عن خطوات إلغاء ملف المنشأة

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن خطوات إلغاء ملف المنشأة.

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بإصدار خطوات إلغاء ملف المنشأة، وهذا بعد تساؤل واستفسار أحد المستفيدين قائلاً: «يوجد لدي سجل تجاري شركة وعليها عماله وأفلست الشركة وصدر حكم من المحكمة التجارية بالإفلاس، ما هو العمل في هذه الحالة لشطب السجل؟».

حيث قام الحساب الرسمي للعناية بعملاء وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بالإعلان عبر موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر»: «لإلغاء ملف المنشأة لا بد من: - تسوية وضع العمالة من خلال نقل الخدمة أو إصدار خروج نهائي - شطب النشاط من الجهة التي منحت الترخيص - الدخول إلى الخدمات الإلكترونية وطلب إلغاء ملف منشأة».

وفي وقت سابق، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن خطوات الإستفادة من خدمة التنثل الوظيفي.

حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، بإصدار خطوات وإجراءات الاستفادة من وتنفيذ خدمة التنقل الوظيفي.

حيث تابعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتوضيح عن طريق دليل المستخدم لخدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، أنَّ هذه الخدمة تنظم عمليات التنقل الوظيفي للوافدين من منشأة إلى أخرى بما يتوافق مع العقود الموثقة بين الطرفين.

الخطوات

وتابعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالإشارة إلى أنَّه للاستفادة من خدمة التنقل الوظيفي يجب التقيد والإلتزام بالإجراءات والخطوات التالية:

أولًا: خطوات إرسال العرض الوظيفي من المنشأة الجديدة للعامل:

- تسجيل الدخول لحساب المنشأة.

- اختيار خدمة نقل موظف من الخدمات الإلكترونية.

- اختيار "طلب نقل خدمات".

- اختيار "نقل خدمات موظف من صاحب عمل إلى آخر"

- اختيار المنشأة المراد نقل الموظّف إليها

- إدخال رقم إقامة الموظف وتاريخ الانتهاء

- النقر على زر "إضافة" لاختيار الموظفـ/ين المطلوب نقلهـ/م.

- النقر على زر "التالي" لإكمال طلب النقل.

- إنشاء عرض وظيفي للموظف

- .اختيار المعلومات الأساسية للعرض الوظيفي: (النوع – اللغة – نوع التقويم الرئيسي).

- النقر على زر "التالي" لإظهار تفاصيل العرض الوظيفي.

- النقر على زر "التالي" بعد مراجعة الطلب

- النقر على "إرسال" بعد مراجعة الطلب والإقرار بالموافقة على شروط وأحكام الخدمة.

- النقر على زر التالي لاستعراض الطلب قبل إرساله.

- سوف تتمكن من استعراض ملخص الطلب لنقل موظف من صاحب عمل آخر.

- اختر زر "إرسال الطلب" لإتمام طلب النقل.

- سوف يقوم النظام بإظهار رسالة تأكيد الطلب عند إرساله بنجاح

ثانيًا خطوات متابعة الطلب من قبل العامل:

- عند استلام الرسالة النصية التي تفيد بوجود عرض وظيفي.

- يقوم العامل الوافد بتسجيل الدخول على منصة "قوى" للأفراد للاطلاع على العرض الوظيفي.
 
- اختيار خدمة "الانتقال الوظيفي" من الخدمات الإلكترونية.

- مراجعة طلبات النقل واختيار طلب النقل المطلوب بالضغط على زر "عرض"

- استعراض الطلب ومتابعة الإجراء إما بالقبول أو الرفض.

- أثناء قبول العامل العرض الوظيفي يتم إشعار المنشأة الحالية بطلب التنقل الوظيفي، والبدء باحتساب فترة الإشعار، وعند انتهاء الفترة يتم استكمال إجراء الانتقال الوظيفي.

- عند رفض العامل العرض الوظيفي يتم إشعار المنشأة الجديدة، وقفل الطلب

وفي وقت سابق، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عن إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي.
 
حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، بالإعلان أنها تعفي المنشآت الصغيرة من المقابل المالي بشرط؛ وهذا بعد استفسار وتساؤل أحد المستفيدين قائلًا: «أنا شغال مع شركة ثانية لازم أقدم استقالتي من أجل التفرغ للحصول على الإعفاء من المقابل المالي؟».

حيث قام الحساب الرسمي للعناية بعملاء وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودية بالإعلان عبر موقع التواصل الإجتماعي الشهير «تويتر»: «تُعفَى المنشآت الصغيرة (9 عمال فأقل) من دفع المقابل المالي عن أربعة وافدين بشرط تفرغ مالكها للعمل فيها، وإضافة موظف سعودي.. وتعفى المنشآت الصغيرة من دفع المقابل المالي عن اثنين من العمالة الوافدة، بشرط تفرغ مالكها للعمل فيها».

وفي وقت سابق، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن أهداف برنامج الفحص المهني وطرق التسجيل.

قال المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، ناصر الهزاني ، إن برنامج الامتحانات المهنية انطلق في إطار جهود الوزارة لتنظيم سوق العمل السعودي وتحسين كفاءته وزيادة إنتاجيته.

في تغريدة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي "Twitter" ، طلب المتحدث باسم الموارد البشرية من أصحاب العمل تسجيل منشآتهم من خلال "النقر هنا" وحجز مواعيد الامتحانات للعاملين المحترفين.

حيث أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد سليمان الراجحي (أحمد سليمان الراجحي) ، اليوم الأحد ، إطلاق برنامج الامتحان المهني.

وأوضح الراجحي أن الخطة تهدف إلى التحقق مما إذا كان العمال المهنيين يمتلكون المهارات اللازمة لإتقان مهنهم ، مما يدل على أنها ستساعد في تحسين جودة وكفاءة سوق العمل السعودي.
 
وقال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في بيان رسمي على تويتر: اليوم أطلقنا برنامج امتحان مهني للتحقق مما إذا كان العاملون المحترفون يمتلكون المهارات اللازمة لإتقان وظائفهم ، مما سيساعد في تحسين حياتهم المهنية. جودة وكفاءة سوق العمل السعودي.

يهدف البرنامج إلى تحسين جودة عمل العمال المحترفين العاملين في سوق العمل السعودي ، وتحسين مستوى الخدمات المهنية المقدمة ، وزيادة الإنتاجية ، ومنع العمال المهنيين غير المؤهلين من التدفق إلى سوق العمل في المملكة، ويمكن أن تعمل أيضًا على مسارين.

حيث يهدف المسار الأول إلى التعاون مع مركز الامتحانات الدولي لفحص العاملين المهنيين في الدولة قبل وصولهم إلى المملكة ، بينما يهدف المسار الثاني إلى التعاون مع مركز امتحانات محلي معتمد لفحص العمالة المهنية الموجودة حالياً في المملكة.

ودعت الوزارة جميع الوكالات إلى البدء في تدقيق العمالة المهنية داخل المملكة، وابتداءً من يوليو 2021 ، سيتم تحمل الالتزامات تدريجياً حسب حجم المنشأة ، أما بالنسبة للقنوات الخارجية ، فسيتم ربط تأشيرة العمل للمهنة المستهدفة بالعمال الذين اجتازوا الامتحان المهني في بلدهم ، وسيتم ذلك تدريجياً. المرور عن طريق وزارة الخارجية وإيفاد العمال إلى المملكة العربية السعودية حسب متطلبات التفعيل ، ووافقت الدول العربية على وضع الخطط. ستساعد الخطة على تطوير المهارات العمالية وفق المعايير الدولية لتلبية احتياجات سوق العمل السعودي ، وبحسب تصنيف الوظائف السعودية ، تستهدف الخطة أكثر من 1000 مهنة مهنية في 23 أسرة مهنية.

الجدير بالذكر أن برنامج الامتحان المهني هو أحد برامج نظام الشهادات المهنية الذي يهدف إلى تنظيم سوق العمل وتحسين جودة العاملين في المملكة العربية السعودية.

وتحث وزارة العمل جميع الجهات التي ترغب في إجراء عمليات التفتيش المهني على العمال خلال الفترة الاختيارية للتأكد من أهليتهم للوصول إلى الموقع الإلكتروني للبرنامج من خلال الرابط أدناه ابتداءً من 8 مارس 2021 (الإثنين) ، كما تحث المراكز المهنية. أو تأمل في الحصول على شهادة لإجراء الاختبار. يجب على المحترفين التسجيل على نفس الرابط للتحقق من مؤهلاتهم وقدراتهم قبل السماح لهم بإجراء هذه الاختبارات.